اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ
د قیامت علامه
وزیري
29.06.2011
ټولو وروڼو ته السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته:
محترمینو په ذهن کی می یو سوال دوره ووهله خدای دی وکړی چی ترخپلی وسی پوری راسره په کی مرسته وکړی.
په احادیثو مبارکه وو کی داسی راغلی چی د قیامت له علامو نه یو علامه دا هم ده چی لمر به له مغرب نه راوخیژی. او بیا می دا هم ورسره اوریدلی چی بعد له دی ختلو د لمر نه د توبی دروازه هم بندیږی او بیا به د چا توبه نه قبلیږی.
سوال می دا ده چی آیا بیا به ددی آیاتونو تلاوت څنګه وی چی ربنا ظلمنا انفسنا... یا ربنا اغفرلنا ذنوبنا... یا استغفرالله الذی لااله الاهو... او داسی نور ډیر د مغفرت دعاګانی او آیاتونه؟
والسلام
عبدالوكيل
29.06.2011
وعليكم السلام ورحمة الله
وزیری صاحب ډیره ښه پوښتنه دی کړی .
زما په فکر ، د توبی څخه مطلب به د کافر توبه قبلیدل وی ، نه د مسلمان . اعنی کله چی لمر د لویدیځ څخه راوخيژی بیا د کافر اسلام نه قبلیږی .
الله تعالی فرمایی :
(يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا [color=blue:46529ac449]لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا[/color:46529ac449] )
ژباړه:
کله چی د قیامت ځینی علامی ( چی مراد تری د مغرب څخه د لمر طلوع ده ) راڅرګندی شی په دی وخت کی به هیڅ هغه نفس ته ایمان راوړل ګټه ونه رسوی کوم چی مخکی ایمان نه وی راوړی او یا یی د خپل ایمان څخه خیر نه وی ترلاسه کړی .
او په حدیث کی راځی پیغمبر علیه السلام فرمایی :
لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فی إيمانها خيراً
ژباړه:
قیامت به ترهغه نه قایمیږی ترڅو لمر د مغرب څخه نه وی راختلی ، کله چی راوخیژی او خلک یی ووینی نو ټول خلک به ایمان راوړی خو په دی وخت کی به ایمان هغه چا ته ګټه نه رسوی چی مخکی یی ایمان نه وی راوړی او یا یی ایمان د نیکو اعمالو سبب نه وی ګرځیدلی .
نو د ( لم تکن آمنت من قبل ) نه خو معلومیږی چی مراد تری کافر دی ، او د (کسبت فی ایمانها خیرا ) څخه معلومیږی چی هغه څوک تری مراد دی چی تش په نامه مومن وی خو ایمان ورته هیڅ ګټه نه وی رسولی او د کافر سره یی هیڅ فرق نه کیږی .
والله اعلم بالصواب
وزیري
11.07.2011
السلام علیکم:
محترم عبد الوکیل صاحب، نخښه مو په دی روغ تندی ویشتی ده خو پوره دی نه ده واضحه کړی. دا خو قطعی ده چی کافر ته د ایمان راوړل کومه ګټه نه رسوی خو دا د مسلمان په باره کی خبره پوره نه ده تشریح شوی چی له ده سره به څه کیږی او په دی آیت کی کوم قسم مسلمان ته اشاره ده. ځکه چی نن سبا خو محض په نامه مسلمان ګرځی. ولی ټول نه، خو اکثریت!!!
والسلام
وزیري
11.07.2011
محترم عبد الوکیل صاحب:
خبره خو می یو څه له تفسیر نه را پیدا کړه، الله ج دی وکړی چی همدا به یی پوره مطلب وی.
(تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ))
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله { لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً } قال: لا ينفعها الإِيمان إن آمنت ولا تزداد في عمل ان لم تكن عملته.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله { أو كسبت في إيمانها خيراً } يقول: كسبت في تصديقها عملاً صالحاً، هؤلاء أهل القبلة وإن كانت مصدقة لم تعمل قبل ذلك خيراً فعملت بعد أن رأت الآية لم يقبل منها، وإن عملت قبل الآية خيراً ثم عملت بعد الآية خيراً قبل منها.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مقاتل في قوله { أو كسبت في إيمانها خيراً } يعني المسلم الذي لم يعمل في إيمانه خيراً، وكان قبل الآية مقيماً على الكبائر.
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر عن عبدالله بن عمرو قال: يبقى الناس بعد طلوع الشمس من مغربها عشرين ومائة سنة.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الحسن " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما الآيات خرزات منظومات في سلك، انقطع السلك فتبع بعضها بعضاً ".
وأخرج الحاكم وصححه عن أنس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الإِمارات خرزات منظومات بسلك، فإذا انقطع السلك نبع بعضه ".
وأخرج البيهقي في البعث عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: الآية التي لا ينفع نفساً إيمانها إذا طلعت الشمس من مغربها.
وأخرج عبد بن حميد وابن مردويه عن عبدالله بن أبي أوفى " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليأتين على الناس ليلة بقدر ثلاث ليال من لياليكم هذه، فإذا كان ذلك يعرفها المصلون يقوم أحدهم فيقرأ حزبه ثم ينام، ثم يقوم فيقرأ حزبه ثم ينام، ثم يقوم فبينما هم كذلك ماج الناس بعضهم في بعض فقالوا: ما هذا؟! فيفزعون إلى المساجد، فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها، فضج الناس ضجة واحدة حتى إذا صارت في وسط السماء رجعت طلعت من مطلعها، وحينئذ لا ينفع نفساً إيمانها ".
وأخرج الطيالسي وسعيد بن منصور وأحمد وعبد بن حميد والترمذي وصححه والنسائي وابن ماجة والطبراني وابن المنذر وأبو الشيخ والبيهقي وابن مردويه عن صفوان بن عسال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله جعل بالمغرب باباً عرضه سبعون عاماً، مفتوحاً للتوبة لا يغلق ما لم تطلع الشمس من مغربها قبله، فذلك قوله { يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها } ولفظ ابن ماجة: فإذا طلعت من نحوه لم ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ".
وأخرج الطبراني عن صفوان بن عسال قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانشأ يحدثنا أن للتوبة باباً عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق والمغرب لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { يوم يأتي بعض آيات ربك.
وأخرج أحمد والبيهقي في شعب الإِيمان وابن مردويه من طريق مالك بن يخامر السكسكي عن عبد الرحمن بن عوف ومعاوية بن أبي سفيان وعبد الله بن عمرو بن العاص " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الهجرة خصلتان: إحداهما أن تهجر السيئات، والأخرى أن تهاجر إلى الله ورسوله، ولا تنقطع الهجرة ما تقبل التوبة، ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب، فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه وكفى الناس العمل ".
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن مردويه والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال: مضت الآيات غير أربعة: الدجال، والدابة، ويأجوج، وطلوع الشمس من مغربها، والآية التي يختم الله بها الأعمال. طلوع الشمس من مغربها، ثم قرأ { يوم يأتي بعض آيات ربك... } الآية قال: فهي طلوع الشمس من مغربها.
وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " صبيحة تطلع الشمس من مغربها يصير في هذه الأمة قردة وخنازير، وتطوى الدواوين، وتجف الأقلام، لا يزاد في حسنه ولا ينقص من سيئه، ولا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً ".
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر عن عائشة قالت: إذا خرج أول الآيات طرحت الأقلام، وطويت الصحف، وحبست الحفظة، وشهدت الأجساد على الأعمال.
وأخرج أحمد وعبد بن حميد ومسلم والحاكم وصححه وابن مردويه عن أبي هريرة " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بادروا بالأعمال ستاً: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، والدخان، ودابة الأرض، وخويصة أحدكم، وأمر العامة، قال قتادة: خويصة أحدكم: الموت. وأمر العامة: الساعة ".
وأخرج أبو الشيخ عن ابن مسعود قال: أن الناس بعد الآية يصلون ويصومون ويحجون، فيتقبل الله ممن كان يتقبل منه قبل الآية، ومن لم يتقبل منه قبل الآية لم يتقبل منه بعد الآية.
وأخرج ابن مردويه عن أبي أمامة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أول الآيات طلوع الشمس من مغربها ".
وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عمر قال: يبيت الناس يسرون إلى جمع، وتبيت دابة الأرض تسري إليهم، فيصبحون وقد جعلتهم بين رأسها وذنبها، فما من مؤمن الا تمسحه، ولا منافق ولا كافر الا تخطمه، وان التوبة لمفتوحة، ثم يخرج الدخان فيأخذ المؤمن منه كهيئة الزكمة، ويدخل في مسامع الكافر والمنافق حتى يكون كالشيء الخفيف، وان التوبة لمفتوحة، ثم تطلع الشمس من مغربها.
[color=blue:32bd09a610][/color:32bd09a610]
عابد
27.07.2011
خبره دے په ګل بدله شه
عابد
27.07.2011
دغه شان خکلی خبرے کوے
*****************************
او ماته دا دے فارم طریقه اوخاېے مهربانی به ستاسو رونړ