اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ
جهادالمنافقین: داسلام په جامه کې منافقینو سره جهاد
م . ق
07.06.2011
بسم الله الرحمن الرحیم
هغه مجاهدینو، عالمانو او طلباء کرامو ته دا لاندې مقاله په عربي ژبه وړاندې کوم چې په خپلو صفونو کې دمنافقینو څخه غافل دي، حالانکه جهادالمنافقین په اسلام کې یو ستر باب دی. کوم ته چې جهاد باالقلم وبااللسان هم وییلی شي.
که نور عوام یې ترجمه غواړي نوهغوي ته به یې بیا لنډه خلاصه وړاندې کړم انشاءالله.
يقول الله تعالى (في موضعين من كتابه في التوبة ۷۴ ، والتحريم ۹)
"يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنّم وبئس المصير"
نلحظ في الآية أمراً بـ"الجهاد" وَأمراً بـ"الغلظة"
قال ابن مسعود في معنى الجهاد في الآية: يجاهدهم بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، فإن لم يستطع فليكْفَهِرَّ في وجهه أي وجه المنافق.
وفسّر ابن عباس جهاد المنافقين باللسان، وقال الضحاك: واغلظ على المنافقين بالكلام، وهو مجاهدتهم، وقال الحسن وقتادة: مجاهدتهم إقامة الحدود عليهم.
والمنافقون قوم يظهرون الإسلام ويخفون في صدورهم الكفر، وهم موجودون في كل زمان ومكان، وكان منهم جماعة في زمن الرسول ( يعيشون معه في المدينة المنورة، وقد أنزل الله فيهم سورة كاملة هي سورة المنافقون، وقد أمر الله بجهادهم .
إلا أن جهاد المنافقين يختلف عن جهاد غيرهم، فجهادهم باللسان وبالإنكار عليهم ما يفعلون وبإقامة الحدود فيهم.
والنفاق المقصود في الآية ليس قاصراً على النفاق ذي المرامي السياسية والأهداف التسلطية ، بل هو النفاق بكافة أشكاله وصوره عندما يكون موجهاً إلى ضرر الدين وأصحاب الدين ، سواء كان صادراً من أهل السياسة أومن أهل الثقافة أو أهل الفن والقلم.
والمقصود التماس نوع من القربى في جهاد صنف من أعداء الدين ، طالما غفل أو تغافل عن جهادهم الكثيرون من أصحاب الدين ، إما لذهن شارد أو ورع بارد ، وهذا وذاك لا يعفيان من مسؤولية الذود عن الدين ضد شؤم النفاق ولؤم المنافقين . فتقصيرنا في جهادهم لا ينفي حقيقة أن جهادهم من فرائض الدين ، بل من أجلّ فرائض الدين التي لا تقل شأناً عن فريضة الجهاد ضدالكافرين .
وصف الإمام الفقيه المفسر ( أبو بكر ابن العربي ) واجب الجهاد باللسان ضدالمنافقين بأنه فريضة دائمة ، فجهادهم قائم ودائم في السلم والحرب ؛لأن أذاهم للدين موصول في السلم والحرب .
ومنها أن عداء المنافقين في الغالب مستتر خفي ، وعداء الكفار معلن جليّ ،ولا شك أن المستعلن بالعداء يعطي من يعاديهم فرصة للتحفز والاستعداد وأخذالحذر ، بخلاف من يتآمر في الخفاء ، ويموه العداء .
ومنها أن خطر المنافقين ينطلق من الداخل بين صفوف المسلمين ، بينمايجيء خطر الكفار الظاهرين في أكثر الأحيان من الخارج ، وخطر الخارج لايستفحل دائماً إلا بمساندة من الداخل .
ومنها أن عداوة المنافقين شاملة لا تقتصر على جانب دون جانب ، فهي تبدأمن الكلمة همزاً ولمزاً وسخرية وغمزاً وتنتهي إلى الخيانة العظمى.
ومنها أن جهاد الكفار قد يكون عينياً أو يكون كفائياً ، وقد يسقط بالأعذار أوالإعذار ، أما جهاد المنافقين فهو غير قابل للسقوط إذا وجدت مسوغاته ، فهو واجب على كل مكلف بحسبه ، ففي الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وسلم قال : « ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسننه ويقتدون بأمره ، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ، ويفعلون ما لا يؤمرون ، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ،ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل » .
هم العدو المتأمل في قوله تعالى عن المنافقين : [ هُمُ العَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ] ( المنافقون : ۴ ) يرجع بمعنىً مهم ، وهو أنه إذا كان المشرك الوثني عدواً ، والكافر الكتابي عدواً ، والمرتد المنقلب على عقبيه عدواً ؛ فإن المنافق المتزندق هو العدو ، و قال المفسر ابن عاشور رحمه الله في تفسير تلك الآية : « والتعريف في ( العدو ) تعريف الجنس الدال على معين ، لكمال حقيقة العدو فيهم ، وعلى هذا المعنى رُتب عليه الأمر بالحذر منهم.
هذا وشکرا لحسن إصغا ئکم.
العبد الفقیر ننګرهاري قرآني.
SADEQ MUSALMAN
07.06.2011
نګرهاری صيب په عربي دي نه درپوهېږو
سمه شډله پښتوراته وليکه
مننه
مسلم قلموال
13.06.2011
بسمک اللهم یا عزیز یا قهار ویاجبار والمنتقم.
هو د مجاهدینو او مسلمینو د صف نه د منافقینو تصفیه کول اسلامي او دیني وجیبه ده او لکه څرنګه چې الله جل جلاله فرمایلي چې : واغلظ علیهم =یعنې په دوي باندې په ژبه سختي او تندروي وکړﺉ چې همدغه معنی یې غټو مفسرینو لکه ابن عباس، قتادة، حسن او ابن مسعود رضی الله تعالی عنهم هم کړي ده.
[quote:39d2c057fe]قال ابن مسعود في معنى الجهاد في الآية: يجاهدهم بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه،
وفسّر ابن عباس جهاد المنافقين باللسان، وقال الضحاك: واغلظ على المنافقين بالكلام، وهو مجاهدتهم، وقال الحسن وقتادة: مجاهدتهم إقامة الحدود عليهم.[/quote:39d2c057fe]
ځکه ددې منافقینو خطر اسلام او جهاد ته ډیر غټ دی ځکه دوی د اسلام تربیرغ لاندې داسلام په جامه کې د مجاهدینو او مسلمانانو پښې وهي، داسې منافقین که دخپل اسلام ظاهرولو لپاره مسجد هم جوړ کړي نو هغه مسجد هم باید وران شي لکه څرنګه چې د نبی صلی الله علیه وسلم په وخت کې دمنافقینو مسجد ضرار ړنګ شوی وو.
ځکه نو ددوی په خلاف جهاد په هر حالت کې واجب دی که هغه د جنګ حالت وي او که دسولې، که په دارالحرب کې وي او که په دار الاسلام کې ځکه چې ددوي ضرر هم په دواړه حالتونو کې مسلمانانو ته رسي.
[quote:39d2c057fe]وصف الإمام الفقيه المفسر ( أبو بكر ابن العربي ) واجب الجهاد باللسان ضدالمنافقين بأنه فريضة دائمة ، فجهادهم قائم ودائم في السلم والحرب ؛لأن أذاهم للدين موصول في السلم والحرب .
ومنها أن عداء المنافقين في الغالب مستتر خفي ، وعداء الكفار معلن جليّ ،ولا شك أن المستعلن بالعداء يعطي من يعاديهم فرصة للتحفز والاستعداد وأخذالحذر ، بخلاف من يتآمر في الخفاء ، ويموه العداء .[/quote:39d2c057fe]
او دا لاندې څو جملي خو ډیرې د فکر وړ دي، خاصکر د هغه چا لپاره چې په دې لړ کې غفلت کوي، دغې حقیقت نه سترګي پټوي یا د خپلې کوتاهۍ د وجې نه یا دډیرې تقوی او تصوف د وجې نه او یا د کمزوري ذهنیت له امله چې نشي کولی صحیح نتیجه اخذ کړي او حقیقت درک کړي.
ځکه چې د منافقینو دخباثتونو او رزالتونو خلاف د جهاد د فرضیت شان دکفارو د جهاد څخه کم نه دی.
[quote:39d2c057fe]والمقصود التماس نوع من القربى في جهاد صنف من أعداء الدين ، طالما غفل أو تغافل عن جهادهم الكثيرون من أصحاب الدين ، إما لذهن شارد أو ورع بارد ، وهذا وذاك لا يعفيان من مسؤولية الذود عن الدين ضد شؤم النفاق ولؤم المنافقين . فتقصيرنا في جهادهم لا ينفي حقيقة أن جهادهم من فرائض الدين ، بل من أجلّ فرائض الدين التي لا تقل شأناً عن فريضة الجهاد ضدالكافرين .[/quote:39d2c057fe]
دمنافقینو نه مراد صرف هغه منافقین نه دي چې یواځې د سیاسې او استعماري اهدافو لپاره کار کوي، بلکه مراد ترینه د نفاق ټول حالتونه او اړخونه دي چې د دین او دیندارو په ضرر تمامیږي ، برابره خبره ده که دغه نفاق د سیاستوالو او فرهنګیانو څخه صادریږي او که د ادب او قلم په ژبه د لیکوالانو څخه، ځکه چې دوي ډیر بې دینه او فاسقان دي او د اسلامي ټولنې هغه وایرس او مکروب دي چې اسلام او مسلمانان له دننه څخه خوري.
[quote:39d2c057fe]والنفاق المقصود في الآية ليس قاصراً على النفاق ذي المرامي السياسية والأهداف التسلطية ، بل هو النفاق بكافة أشكاله وصوره عندما يكون موجهاً إلى ضرر الدين وأصحاب الدين ، سواء كان صادراً من أهل السياسة أومن أهل الثقافة أو أهل الفن والقلم.[/quote:39d2c057fe]
الله مو پوه کړه او که پوه نه یاست نو بیا چې لوي شئ نو به پوي شئ، دسیاست او علم لویوالی درته غواړم.
جاهد الکفار والمنافقین واغلظ علیهم. الایة