اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ
دقرآن شريف مچول بدعت نه دئ ـ
عبدالحميد/افغ
18.05.2011
الحمدلله رب العلمين والذي هدانا الي الصراط المستقيم والصلاة والسلام علي رسوله الکريم وعلي آله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتخبين والمنتجبين ، اما بعد فقد
قال الله تعالي « ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)
صدق الله العلي العظيم ـ
محترمو اسلامي وروڼو السلام عليکم هيله ده چي جوړ اوروغ ياست ـ
لومړي ددې ليکني دليکلوباعث درته ذکر کوم :
په دېرو پاڼو کي مي وليدله چي دقرآن مجيد مچول یې بدعت بللي وو اوچا صرف روا بللي وو نو زه په دې باره کي ډېر زيات فکر يووړم چي ايادې کارته به بدعت وويل سي اوکه يا؟
وروسته مي تحقيق شروع کړ خوله خپله وسه سره سم مي يوڅه بيان په دې باب کي وليکئ ، له هرکتونکي څخه هيله کوم که کوم غلطي راڅخه سوي وي چي راته په ګوته يې کړي ددې دپاره چي اصلاح شي اوله هغې خبري څخه رجوع وسی ـ فأقول وبالله التوفيق :
دقرآ کريم مچول خوبدعت بيخي نه دئ بلکه نېک اومستحسن کار دئ اول ځکه چي دبدعت تعريف چي کم علماوو کړي دئ هغه پر دې باندي نه صادقيږي ـ
دوهم داچي داکار په حديثوکي هم رانقل سويدئ ـ
دريم دا چي دقرآن پاک مچول پر مچولو د لاس مور اوپلار اواستاذپر باندي فقهاوو قياس کړي دئ ځکه دذکرسويوکسانولاس مچول په صحيحوحديثوسره ثابت دي دارنګه دصحابه وو په افعالو سره ثابت دي نوکله چي ددوئ لاس مچول نېک کار دئ نوقرآن پاک مچول خوپه طريقه اولي نېک کار دئ فافهم ـ
اوس په دې اړه وحديثونوته متوجه سئ :
قال النووي في التبيان : روينا في مسند الدارمي بإسناد صحيح عن ابن أبي مليكة أن عكرمة بن أبي جهل كان يضع المصحف على وجهه ويقول : كتاب ربي كتاب ربي .
روي عن عمر رضي الله عنه أنه : كان يأخذ المصحف كل غداة ويقبله ، ويقول : عهد ربي ومنشور ربي عز وجل ، وكان عثمان رضي الله عنه يقبل المصحف ويمسحه على وجهه ـ
قال ابن كثير في البداية والنهاية:
عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو عثمان القرشي المخزومي كان من سادات الجاهلية كأبيه ثم اسلم عام الفتح بعدما فر ثم رجع إلى الحق واستعمله الصديق على عمان حين ارتدوا فظفر بهم كما تقدم ثم قدم الشام وكان أميرا على بعض الكراديس ويقال انه لا يعرف له ذنب بعدما اسلم ((وكان يقبل المصحف ويبكي ويقول كلام ربي كلام ربي ـ
ـ
اوپه دې باب دعلماوو قولونه په لاندي ډول دي :
اول : امام سبکي شافعي رحمه الله تعالي :
وقد قال شيخ الإسلام الإمام السبكي الوالد المجتهد كما نقل عنه ابنه في الطبقات: سمعت الوالد رحمه الله في درس الغزالية يقول وقد سئل عن الدليل على تقبيل المصحف دليله القياس على تقبيل الحجر الأسود ويد العالم والوالد والصالح ومن المعلوم أن المصحف أفضل منهم وسبب تقبيل الحجر الأسود ما ورد أنه يمين الله في الأرض والعادة تقبيل يمين من يقصد إكرامه فجعل إشارة إلى ذلك تعالى الله عن التشبيه قال وهذا معنى لطيف في تقبيل الحجر الأسود والقرآن صفة الله فهو بذلك أحق. انتهى
محدث ابن حجر العسقلاني :
قال ابن حجر : ((ونقل عن ابن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين وبالله التوفيق )) فتح الباري (3 / 380) .
امام شرواني :
قال الشرواني والعبادي: (( واستدل السبكي على جواز تقبيل المصحف بالقياس على تقبيل الحجر الأسود ويد العالم والصالح والوالد إذ من المعلوم أنه أفضل منهم اه )) حواشي الشرواني (1/ 155) .
الموسوعة الفقهية الکويتية :
ذكر الحنفية : وهو المشهور عند الحنابلة - جواز تقبيل المصحف تكريما له ، وهو المذهب عند الحنابلة ، وروي عن أحمد استحبابه ، لما روي عن عمر رضي الله عنه أنه : كان يأخذ المصحف كل غداة ويقبله ، ويقول : عهد ربي ومنشور ربي عز وجل ، وكان عثمان رضي الله عنه يقبل المصحف ويمسحه على وجهه . وقال النووي في التبيان : روينا في مسند الدارمي بإسناد صحيح عن ابن أبي مليكة أن عكرمة بن أبي جهل كان يضع المصحف على وجهه ويقول : كتاب ربي كتاب ربي . ونقل صاحب الدر عن القنية : وقيل : إن تقبيل المصحف بدعة ، ورده بما تقدم نقله عن عمر وعثمان .
وروي كذلك عن أحمد : التوقف في تقبيل المصحف ، وفي جعله على عينيه ، وإن كان فيه رفعه وإكرامه ، لأن ما طريقه التقرب إذا لم يكن للقياس فيه مدخل لا يستحب فعله ، وإن كان فيه تعظيم إلا بتوقيف ، ولهذا قال عمر عن الحجر : « لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك » . ولم نعثر في كتب المالكية على حكم لهذه المسألة . الموسوعة ، حرف التاء ـ
الامام النووي :
:[ أجمع المسلمون على وجوب صيانة المصحف واحترامه ] التبيان في آداب حملة القرآن ص 108 .
دارنګه دموراوپلار اودعالم اونېک سړي لاس مچول هم په حديثونو اوهم په اجماع دامت سره ثابت دئ :
روينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي ومستدرك الحاكم من طريق إسرائيل عن ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً من فاطمة عليها السلام برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكان إذا دخلت عليه رحب بها وقام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه ؛ وكانت هي إذا دخل عليها قامت إليه مستقبلة وقبلت يده،
قال الترمذي: حسن غريب من هذا الوجه، وقال الذهبي: حديث صحيح ـ
وأخرج الطبراني عن ابن عباس قال حدثني أمي ام الفضل: أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى العياس مقبلاً فقام إليه وقبل ما بين عينيه، وأقعده عن يمينه. ثم قال: " هذا عمي فمن شاء فليباه بعمه " الحديث
قال الحافظ الهيثمي: إسناده حسن
ورواه الحافظ حمزة بن يوسف السهمي في تاريخ جرجان قال: حدثنا أبو الفتح يوسف بن عمر بن مسرور ببغداد وأبو العباس بن بطانة بالبصرة قالا: ثنا محمد بن مخلد، قال أبو الفتح قرئ علي محمد بن مخلد العطار وأنا أسمع في كتاب المعجم حدثكم أبو سعيد محمد بن إسحق بن إسماعيل بن الصلت المسمار البلخي ثنا محمد بن تميم يعمي الفريابي ثنا عبد الله بن عيسى الجرجاني حدثنا عبد الله بن المبارك عن مسعر بن كدام عن ابن عون عن أنس بن مالك قال أقبل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من غزوة تبوك فاستقبله سعد بن معاذ فصافحه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم قال " يا سعد ما هذا الذي أرى بيك؟ " فقال، يا رسول الله اضرب بالمر والمسحاة فانفقه على عيالي، قال:فقبل يده وقال " لا تمسها النار أبداً
وأخرج أحمد ولبخاري في الأدب المفرد وأبو داود وابن الأعرابي في جزء القبل والبغوي في معجم الصحابة من طريق مطر بن عبد الرحمن الأعنق قال: حدثتني جدتي أم أبان بنت الوازع بن زارع عنجدها زارع – وكان في وفد عبد القيس – قال: لما قدمنا المدينة جعلنا نتبادؤ من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ورجليه حسنه الحافظ ابن عبد البر وجودهالحافظ ـ
وأخرج أبو بكر ابن المقري في جزء تقبيل اليد من حديث أسامة بن شريك قال: قمنا إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقبلنا يده كذاعزاه الحافظ مختصراً وقال سنده قوي.
دعلماوو اقوال په دې باره کي :
قال ابن نجيم المصري : (( ورخص السرخسي وبعض المتأخرين في تقبيل يد العالم المتورع والزاهد على وجه التبرك وقد تقدم )) البحر الرائق (8 / 364) .
قال محيى الدين النووي: ((( الرابعة ) يستحب تقبيل يد الرجل الصالح والزاهد والعالم ونحوهم من أهل الآخرة )) المجموع (4 / 636) .
قال موسى الحجاوي : (( ويسن تقبيل يد الحي لصلاح ونحوه من الأمور الدينية كعلم وزهد ، ويكره ذلك لغنى أو نحوه من الأمور الدنيوية كشوكة ووجاهة ، ويسن القيام لأهل الفضل إكراماً لا رياء وتفخيماً )) الإقناع (2 / 71)
قال الشرواني والعبادي : (( تنبيه : قد تقرر أنه يسن تقبيل يد الصالح بل ورجله )) حواشي الشرواني (4 /84) .
والسلام ومن الله التوفيق ـ
وزیري
19.05.2011
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
محترم فاضل صاحب، ډیره زیاته مننه ستا له علمی لیکنی نه. بیشکه چی د قرآن کریم مچو کول بدعت نه بلکی مستحسن عمل ده.
د لاسونو د مچو کولو په باره کی مو ډیر څه لیکلی دی. ولی د پښو د مچو کولو په باره کی دی په اخیر کی یوه خبره لیکلی ده او نور دی سټاپ پری کړیده.
که ستا اجازه وی نو یوه به زه هم پسی ورزیاته کړمه.
صاحب الصحیح امام مسلم رحمه الله د امام بخاری رحمه الله تندی مچو که او بیا یی داسی ورته وویل:
دعني حتي أقبّل رجليک، يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدّثين وطبيب الحديث في علله.
ابن نقطه، التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد، 1 : 33
خو، فاضل جانه! سره له دی چی پوره صوفی طبیعتی هم یمه خو دا د پښو د مچو کولو طرفدار نه یمه. که د یو باعمله عالم، مرشد، والدینو او استاد مچو شی نو په ویلو خو څه نه په کی وایمه، خو نه می خوښیږی. کبرجن نه یمه ولی غیر له لاس مچو کولو نه نور می زړه نه منی چی په نوم سر دی غیر له خدایه بل چاته د تعظیم په طریقه ټیټ شی.
هغه یو شعر ده، رانه ګدوډ شوی هم ده خو خیر تاسی ته به یی مفهوم درورسوم.
سل ځله ده مات شوی خو ټیټ شوی چاته نه ده.
پنځه وخته یی تاته په محراب کی ټیټوم.
والسلام
محمود سعيد
19.05.2011
سلامونه!
ښاغلو که دا شیان د خپل ځان لپاره لیکی نو بیا پروا نشته چې په هر ژبه وي خو که غواړئ چې ټول پرې پوه شي نو لږ تر لږه دا مهم ټکي خو ېې له عربي وژباړی تر څو موږ هم ګټه ترې پورته کړو.
په درنښت
عبدالحميد/افغ
19.05.2011
السلام عليکم
محترمه ورو سعيد صاحب !
هيله ده چي جوړ اوروغ ياست داليکنه خوما اصلي ددې پاڼي اونورو ملايانو اوطالبانو دپاره وکړه ځکه هغوۍ له دې څخه منکر وو ، خو داچي وخت ډېر کم دئ نو ځکه مي ترجمه ونه کړه ان شاءالله بيابه ترجمه هم ور سره نشر کړم
خو اوس به تاته لنډ ووايم چي دونه خوپوه سوې چي راوړي يې حديثونه اونوردلائل دي چي خبره پوره په ثابتيږي خو فقط په معني يې نه پوهيږي نو زه به دهغو جملو پخوړ اوحاصل درته ووايم
هغه داچي دقرآن پاک مچول نېک اودثواب کار دئ اوورته بدعت ويل ډېر ناپوهی ده
همداددغي مسئلې حاصل دي چي دعربي عباراتوڅخه مستنبط اوراايستل سويدي ـ نو ستا دپاره همدومره کفايت کوي ـ
مراد ما نصيحت بود وګفتيم ، حوالت باخداکرديم ورفتيم
محمود سعيد
21.05.2011
مننه فاضل صیب.
نورو خبرو ته مې پام وو خو د وزیري صیب په ځواب کې د پښو له ښکلولو یادونه شوې وه چې ښايي ستاسې په لیکنو کې به په عربي ژبه همداسې څه وي.
ځکه مې د ژباړې غوښتنه وکړه.
هغه ورځ مې یو زوړ شرابي ولید چې ډله ډله کسان راتلل او پښو ته ېې ټیټیدل.
په خپله هر څومره د قدر وړ کس پښې ښکلول نه منم.
د لاس ښکلول هغه هم یوازې د مور او پلار په داسې ډول چې لاس ېې راپورته کړم کوم.
مننه