د موضوعګانو سرپاڼه

اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ

اتأمرون الناس بالبروتنسون انفسکم

عبدالحميد/افغ
01.05.2011

السلام عليکم
وروڼو نورخوهرچاته هرڅه حقايق معلوم دي خودلته يوځاۍ ته متوجه سۍ
مهاجر وايې ـ چي هغه ليکنه په پانه کي هم سته ـ چي امام سرخسي له دې قوله دخداۍ پاک څخه « فردوه الي الله والرسول » ردول وقياس صحيح ته مرادکړيدۍ
اوصفحه يې هم داسي ذکر کړېده چي هيڅ نه معلوميږي
لکه چي ليکي
فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ .ان المرادبه القیاس الصحیح والرجوع الیه عندالمنازعة،وفیه بیان ان الرجوع الیه یکون بامرالله وامرالرسول ولایجوزان یقال المرادهوالرجوع الی الکتاب والسنة .
لکن تاسي اصول السرخسي دبيروت چاپ ج۲ ص ۱۰۶ ، او ، ۱۰۷ ، وګوري امام سرخسي رحمه الله تعالي داسي ويلي دي
وقال تعالى { فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول } يعني إلى الكتاب والسنة وقد دل عليه_

حديث معاذ حين قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم بم تقضي قال بكتاب الله
قال فإن لم تجد في كتاب الله قال بسنة رسول الله
قال فإن لم تجد في سنة رسول الله قال اجتهد رأيي
فقال الحمد لله الذي وفق رسول رسوله لما يرضى به رسوله

نوالله تعالي دي وټولوته هدايت وکړي
سبحان الله دونه تحريف چي ده خپله کړېدئ مثل یې نسته خوافسوس چي ده سلسله هم ددې رااخیستې ده چي وخلګوته محرفين ښکاره کړې
اللهم اهدنا فيمن هديت وعافيتافيمن عافيت ، آمين يارب العالمين


مومن مهاجر
12.05.2011

فاضل خانه ! سلامونه اواحترامات
ماچي داصول سرخسي په حواله څه لیکلي همدااوس مي په مکتبة الشاملة کي هغه کتاب ومونداواصل عبارت مي درته راکاپي کړل . عبارت داسي دي :
ومنها قوله تعالى: * (فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول) * فقد بينا أن المراد به القياس الصحيح، والرجوع إليه عند المنازعة، وفيه بيان أن الرجوع إليه يكون بأمر الله وأمر الرسول.
ولا يجوز أن يقال المراد هو الرجوع إلى الكتاب والسنة، لانه علق ذلك بالمنازعة، والامر بالعمل بالكتاب والسنة غير متعلق بشرط المنازعة، ولان المنازعة بين المؤمنين في أحكام الشرع قلما تقع فيما فيه نص من كتاب أو سنة، فعرفنا أن المراد به المنازعة فيما ليس في عينه نص، وأن المراد هو الامر بالرد إلى الكتاب والسنة بطريق التأمل فيما هو مثل ذلك الشئ من المنصوص، وإنما تعرف هذه المماثلة بإعمال الرأي وطلب المعنى فيه.
ثم الاخبار عن رسول الله (ص) وعن الصحابة في هذا
الباب أكثر من أن تحصى، وأشهر من أن تخفى.
اومعاذرضی الله عنه ته چي منسوب کوم حدیث تانقل کړی هغه له حدیثي اصولو سره سم نه دی .


السلام عليکم

عبدالحميد/افغ
13.05.2011

السلام عليکم ورحمة الله
مهاجر صاحب ما هم په مشکوة کي اصول السرخسي وليدئ اوهم داعبارت مي هم پکښي پيداکړ کوم چي ما ليکلئ دئ ـ خونه پوهيږم چي دکوم مشکاة څخه تاکافي کړيدئ ؟
اداچي حديٍث دمعاذ له حديثي اصولوسره سم نه دئ نوزموږ خبره اوس په دې کي نه ده زموږ خبره په دې کي ده چي اياداعبارت هم رښتياپه هغه کتاب کي سته اوکه يا ـ
اوزما مقصد يوازي دحق ښکاره کول وو نه مي په دې کوم شخصي غرض وو اونه مي په دې کي صرف پرتاباندي رد وو ، ته په دې مأموريې چي زماپرغلطی ګوته راکښېږدې اونورپه دې مأموره دي چي ستا پر خطا ګوته درکښېږدي ـ
ستا دليکني له کتلووروسته مااصول سرخسي وکتئ اوهمداخپل عبارت می پکښي پيداکړ نوله دې وجي مي زړه ډېرپه جوش کي راغلئ اودغه ليکنه مي عرض کړه ، ته بياهم وګوره شايدخطا سوي يې ځکه « الانسان يسابق السهووالنسيان » اوانسا ن ترهر چا ډېرعاجز دئ ، په دې کتاب کي څوواره داآيت راغلئ دئ خوپه يوه کي ما ستاعبارت نه دئ ليدلئ خودوهم وارچي دی وکتی نوکه دي دلته رانقلوئ نوصفحه هم ورسره ولیکه ـ
والسلام


مومن مهاجر
14.05.2011

محترم فاضل صاحب سلام اواحترام
ستاسويي کورودان چي زه موستاسي په اندخطاته متوجې کړی یم اودادهرمسلمان دنده ده چي بل مسلمان ورورغلطۍ اوتیروتني ته متوجي کړي بیاهم مننه خوزه به ان شاء الله داالفاظ له مخ،ټوک اودچاپ له نوم سره درته پرلیکه کړم .


السلام عليکم ،

عبدالحميد/افغ
18.05.2011

ايها الاخ المهاجر !
اين انت نحن منتظرون لايفاء وعدک !
واذا کان الايفاء بهذالوعد محال فقل ولابأس بذالک ، ثم لاتعدالي مثل هذه الأفعال ، وتب الي الله تعالي ان الله هو التواب الرحيم ، ولاتقبل التوبة وقت النزع ، فتعجل ولا تکسل فيها ولا تعلم متي تموت ، فعليک بالتعجيل ، ـ
ايها المهاجر ! اذکر قول النبي صلي الله تعالي عليه وسلم « عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، » ـ
والسلام عليکم ـ اخوکم فاضل بصره الله تعالي بعيوب نفسه ـ


OK
This site uses cookies. By continuing to browse the site, you are agreeing to our use of cookies. Find out more