د موضوعګانو سرپاڼه

اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ

تاسوپکي څه واياست؟

شبيراحمد
06.10.2010

سلامونه اونيکي هيلي

دلته په ټول افغان کي مي دعرفان وحدت په نامه ديه ليکوال داجمله وليدله
چې دلاسليک په ځاى يې غالباليکلي
[quote:b66ce68bef]
اذا تردد الحکم بین سنه و بدعه کان ترک السنه راجحا علی البدعه. :lol: [/quote:b66ce68bef]

نوپه دې کي تاسوڅه واياست؟
صحيح ده که غلطه؟
که صحيح وي ولي اوکه غلطه وي ولي؟


مومن مهاجر
07.10.2010

محترم شبیراحمدخانه وروره! سلامونه مي ومنه
پورتنی قول یوه فقهي مقوله ده چي په مطلق ډول نه شي منل کېدای . کله چي یوحکم دسنت اوبدعت ترمنځ واقع شي یعني ځیني علماء یې سنت اوځیني یې بدعت ګڼي نو لازمه ده چي ددواړوخواوودلائلوته وکتل شي که دهرې خودلیل قوي،مستنداوکره وونوهغه حکم پرې کېدای شي چي داړونددلیل پایله وي،ځکه چي سنت اوبدعت دیوې منطقې قاعدې له مخي دوه نقضین دي چي په یوه وخت کي دواړه نه سره جمعه کېدای اونه له منځه تلای شي .


Erfan Wahdat
11.10.2010

نصوص علماء الحنفية في إنكار البدع

قال الكاساني في بدائع الصنائع (1/415) وهو يتكلم عن محل سجود السهو (( هذا الذي ذكرنا بيان محله المسنون و أما محل جوازه فنقول جواز السجود لا يختص بما بعد السلام حتى لو سجد قبل السلام يجوز و لا يعيد لأنه أداء بعد الفراغ من أركان الصلاة إلا أنه ترك سنته و هو الأداء بعد السلام و ترك السنة لا يوجب سجود السهو و لأن الأداء بعد السلام سنة و لو أمرناه بالإعادة كان تكرارا و أنه بدعة و ترك السنة أولى من فعل البدعة و الله تعالى أعلم ))

قلت جعله لترك السنة أولى من فعل البدعة يدل على أنه يرى تحريم هذه البدعة مع ثبوت أصلها في الشرع دون وصفها ( وهو التكرار ) إذ أن ترك السنة مكروه والمحرم وحده فعل المكروه أولى منه

وقال أيضاً في(2/482) (( ومنها أن الفعل متى دار بين السنة والبدعة كان ترك البدعة واجبا وتحصيل الواجب أولى من تحصيل السنة ومتى دار بين البدعة والفريضة كان التحصيل أولى ؛ لأن ترك البدعة واجب والفرض أهم من الواجب ولأن ترك الفرض يفسد الصلاة وتحصيل البدعة لا يفسدها فكان تحصيل الفرض أولى ))

قلت هذه القواعد تشهد للسلفيين بأنهم أورع الناس ببعدهم عن البدع

وقال ابن الهمام في فتح القدير (( ومنها أن ما تردد بين الواجب والبدعة يأتي به احتياطا ، وما تردد بين البدعة والسنة تركه لأن ترك البدعة لازم وأداء السنة غير لازم ))

قلت هذا كسابقه غير أن تردد الفعل بين الواجب والبدعة يكاد يكون معدوماً فالواجب لا يكون إلا مأموراً به

والمأمور به لا يكون به

ويتحقق هذا في حال إذا ما كان هناك حول صحة بعض الأحاديث ومثل هذا الخلاف محتمل إذا لم يكن فيه مخالفة سافرة للقواعد الحديثية

وقال ابن نجيم في البحر الرائق (3/84)(( ويرجحه أن الحكم إذا تردد بين سنة وبدعة كان ترك البدعة راجحا على فعل السنة ))

وقال صاحب رد المحتار (( ما يفعله بعض الخطباء من تحويل الوجه جهة اليمين وجهة اليسار عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة الثانية لم أر من ذكره والظاهر أنه بدعة ينبغي تركه لئلا يتوهم أنه سنة ))

قلت بهذه العلة ينبغي أن تهجر جميع البدع فقد أصبح العامة لا يعتقدون سنية بعض البدع فحسب بل أصبحوا يرون وجوبها

وقال برهان الدين بن مازة في المحيط البرهاني (3/33)((وكما أن الجمع بين إحرامي الحج، أو بين إحرامي العمرة بدعة، فكذلك بناء أعمال العمرة على أعمال الحج على إحرام العمرة، فليس ببدعة حتى إن من أحرم بحجة))

وقال السرخسي في المبسوط في كتاب كيفية الدخول في الصلاة باب الصلاة بمكة في الكعبة (( وفي هذه الفصول لا يكبّر لأن التكبير مؤقتٌ بوقتٍ مخصوصٍ فلا يقضى بعد مضي ذلك الوقت كصلاة الجمعة ورمي الجمار وهذا لأن ما يكون سنةً في وقته يكون بدعة في غير وقته ))

وقال في كتاب كيفية الدخول في الصلاة باب الأذان (( أذان النساء من المحدثات لم يكن في السلف وكل محدثة بدعة، ولأن في صوتها فتنة وهي منهية عن الخروج إلى الجماعات والأذان لإقامة الصلاة بالجماعة ))

قال الشرنبلالي في مراقي الفلاح، شرح نور الإيضاح كتاب الطهارة فصل الإستنجاء (( وإنما قيدناه (من نجس) لأن الريح طاهر على الصحيح والاستنجاء منه بدعة ))

وقال أيضاً في أحكام الوضوء فصل سنن الوضوء (( لا يسن مسح (الحلقوم) بل هو بدعة ))

وقال أيضاً في باب شروط الصلاة وأركانها فصل في بيان سنن الصلاة (( فإن نقص فقال السلام عليكم أو سلام عليكم أساء بتركه السنة وصح فرضه ولا يزيد وبركاته لأنه بدعة وليس فيه شيء ثابت ))

قلت انظر كيف حكم بالبدعية على ما ورد فيه حديث لا يثبت عنده

وقال في باب أحكام الجنائز (( وقولهم كل حي سيموت ونحو ذلك خلف الجنازة بدعة ))

وقال علي ملا القاري في شرح مسند أبي حنيفة في شرحه لحديث الطواف (( يستلم الأركان) أي الركنين اليمانيين إذ يكره استلام الآخرين فإنه بدعة عند الأئمة الأربعة وسببه أنهما ليس بركنين على بناء إبراهيم عليه السلام ))

أكتفي بهذا القدر

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

وسلام علیکم ورحمت الله وبرکاته


مومن مهاجر
11.10.2010

عرفان وحدت صاحب احترامات مي ومنه! عربي عبارات دي نقل کړي خوژباړه دي نه ده وړاندي کړې . هیله ده چي له موضوع سره تړلي عبارات له پښتوترجمې سره یوځای نقل کړئ.



ع کريم حليمي
12.10.2010

درنو او مکرمو وړونو ، السلام علیکم و رحمة الله
زه نه پوهیږم چه تاسو دا بیان کومي خواته وړۍ ، که تاسو زموږ حنفي مذهبه  
ته وایاست چه : ابو خنیفه او مقتدیان يې بدعتیان دي ( اَحْدثَ في الدین )
دغسي لیکني جامعي ته مفيد نه تماميږي ٠ بلکي مضير او خساره مني وي
په دغه شان بحث د حنفیانو او حمبلیانو !!؟؟ تر منځ‌ ، په زړونو کي کینه او عداوت زېږوي ، تاسو چه کوم ویب سایټونو پاڼي لولۍګورۍ هغوئ چخماق شیطان خلګ دي ګوتي یې پر ماشه نیولی دي ،غواړي چه د ابو حنیفه رحمة الله و مقتدیانو او پېروانو ته په په مستقم او غیر مستقم شکل و وهابیت ټاپې په لاس کښي ورکړي او د امام اعظم تقریباً ۷۰۰ملیونه مقتدیان او پېروان له حمبلیانو
سره په ساړه جنګ اخته کړي

درنو پښتنو وړونو !! نور نو حوصله نده پاته چه پر موږ د بدعتیانو او بدعتي
ټاپې مه لګوۍ ، اصلاً هغوۍ مونږ او تاسو ته په ډېره زیرکي او هوښیاري
وايي چه د امام صاحب ۷۰۰ ملیونه پېروان ټول په بدعة اخته دي (‌ چه الله تعالی د بدعتي د عمل قبلولو انکار کړي‌، ابی الله ان یقبل عمل صاحب بدعة حتیٰ یدع بدعته )
تاسو له دغه سایټ څخه لیکني را اخستي http://majles.alukah.net/showthread.php?t=8289
تاسو دغه ډاکتران نه پېږنۍ چه څوک دي‌ !! تر څو چه عمر مو نوي پخشوئ
پوهه مو نه ده پخه شوېٖ ،
درې خبري درته کوم ، کتاب ګورۍ ، کتاب او بیا کتاب . او د هغو علماء پر خبرو
ډېر باور هم مه کوۍ چه : له قیاس نه تقریباً منکر وي

په درنښت


مومن مهاجر
12.10.2010

ع . کریم حلیمي صاحب! سلامااواحترامات
تاچي دکوم ویب سایټ یادونه کړې دامي تراوسه نه وولیدلی مګردالومړی ځل دی چي تایې لینک راکړاوومي کوت . پاتي شوه داچي ته وايي خلک غواړي احناف او حنبلیان په جګړه اخته کړې داستاخپل فکردی الله شاهددی چي زموږهدف یوازي ددین دفاع،دبدعاتومخنیوی اوخلکوته له خپل لږتوان اوعلم سره سم ددین رسول دي . پرکومه موضوع چي موږخبره کړې وه په هغې کي هیڅ داسي شی نه ووچي پکي ویل شوي چي احناف په کلي اوجزي ډول بدعتیان دي خبره پریوې فقهې مقولې راڅر خېده،یوه ملګري پوښتنه کړې وه چي ددې مقولې ماهیت څرنګه دی؟ په دې اړه ما خپل معلومات ورسره شریک کړل .په ځواب کي یې بل ملګري لیکنه کړې وه یوازي عربي عبارت یې نقل کړي ول خوژباړه یې نه وه وړاندي کړې ماهغه ته ولیکل چي که مهرباني وکړې له موضوع سره تړلي عربي عبارات له پښتوترجمې سره نقل کړې ډېره به ښه وي . داچي تاسوغواړئ بحث بل لوري ته کوږکړی،پراصل موضوع نه ږغېږئ اوغواړې علمي بحث په احساساتي دعووبدل کړي فکرکوم دابه انصاف او عدل نه وي . ښه خبره داده چي داړوندې موضوع په اړه خپل معلومات راسره شریک کړې دخلکوتحریکول اوپارول ګټه نه لري . په درناوي


OK
This site uses cookies. By continuing to browse the site, you are agreeing to our use of cookies. Find out more