اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ
فقهاء پر وجوب د ستر متفق دي
ع کريم حليمي
30.11.2008
درنو او مکرمو لوستوونکو سلامونه په عرض رسوم
السلام عليکم و رحمه الله و برکاته
ټول فقهاء پر دې موافق دي د عورت په ستر کولو
نه چه فقهاء موافق دي بلکي اکثره بااخلاقه انسان هم پردې رازي دي چه عورت
په سترکښي وساتي
اکثره ليکوال چه د حجاب په باب شروع کوي نو لمړی داسي شروع کوي چه :
د اربعه مذهبونو فقهاء موافق ، پر وجوب د ستر
دا اکثره انسانان مني چه ستر دعورت ضرور اويالازم دی
په ستر کښي خو سوال نه پيدا کيږي ،سوالونه چه پيدا دي هغه د حجاب په
باره کښي دي
خبره چه حجاب ته ودريږي نو بيا دوې لاري واخلي يوه ډله وايي چه :
مخ عورت دی پټ دي وي، بله ډله وايي چه : مخ دي پټ وي په دې سبب چه
خوف د فتنې
تاسو ټولوته به معلومه وي ، چه سرداري عالم و موږ ته د حجاب پر فزيکي
شکل څه نه دي فرمايلي ، هو ! دا ئې فرمايلي چه عورت دي پټ وي
او رب العزت فرمايي چه
بسمه تعالی :يَأَيهَا النَّبىُّ قُل لاَزْوَجِك وَ بَنَاتِك وَ نِساءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلَبِيبِهِنَّ ذَلِك أَدْنى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَ كانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً
ترجمه
اې پيغمبره ووايه ښځوخپلوته او لونړو خپلو ته او ښځو د مؤمنانو ته چه
خواره دي کاندي په ځانونو له پړونوخپلو دا پټول د بدن نزدې دي دې ته
چه پيژندي به شي دوئ پس ضرربه ورته نشي رسولی ، او دی الله مهربانه
او بخښونکی
دلته که ددې ايات شان نزول ته ځير سو ، نو داسي ترې څرګنديږي چه
په مدينه کښي داسي وخت دی ، چه منځياني يا كنيزان ته خلکو
مزاحمت ور کاوه ، نو رب العزت حجاب وفرمايلی ، چه فرق وسي
په منځ کښي د بي بي او کنيزي
پورته ايه خاصه ده ، د نبي ص په ازواجو او لونړو له پاره ، حکم ئې عام دي
هر مؤميني ښځي ته
خو په دې لاندي ايه کښي داسي فرمايي چ :
وَ قُل لِّلْمُؤْمِنَتِ يَغْضضنَ مِنْ أَبْصرِهِنَّ وَ يحْفَظنَ فُرُوجَهُنَّ وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظهَرَ مِنْهَا[color=white:693f3b4030] وَ لْيَضرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبهِنَّ [/color:693f3b4030]وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَائهِنَّ أَوْ ءَابَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَنِهِنَّ أَوْ بَنى إِخْوَنِهِنَّ أَوْ بَنى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسائهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَت أَيْمَنُهُنَّ أَوِ التَّبِعِينَ غَيرِ أُولى الارْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظهَرُوا عَلى عَوْرَتِ النِّساءِ [color=blue:693f3b4030]وَ لا يَضرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ[/color:693f3b4030] وَ تُوبُوا إِلى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكمْ تُفْلِحُونَ(31)
[color=white:693f3b4030]وادي چوي پړوني پر ګرېوانونو خپلو [/color:693f3b4030]
[color=blue:693f3b4030]اونه دي دي وهي پښې (په مځکه )د پاره د دې چه معلوم کړه سي هغه څيز
چه پټوي ئې دوئ خپل زينت [/color:693f3b4030]
او يو بل بيا داسي فرمايي چه :
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضوا مِنْ أَبْصرِهِمْ وَ يحْفَظوا فُرُوجَهُمْ ذَلِك أَزْكى لهَُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرُ بِمَا يَصنَعُونَ
ژباړه : ووايه ته مؤمنانو ته چه پټي دي کړي سترګي خپلي ، او ساتي دي
اندامونه خپل دا کار ډېر پاکيزه دی ودئ لره ، بېشکه چه الله ج خبر دی په
هغه چه دوی ئې کوي
او د خواږه نبي ص و مبارکو ښځو ته فرمايي چه :
يَنِساءَ النَّبىِّ لَستنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّساءِ إِنِ اتَّقَيْتنَّ فَلا تخْضعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطمَعَ الَّذِى فى قَلْبِهِ مَرَضٌ وَ قُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً
ترجمه : اى همسران پيامبر! شما همچون يكى از زنان معمولى نيستيد اگر تقوى پيشه كنيد، بنابر اين به گونه اى هوس انگيز سخن نگوئيد كه بيماردلان در شما طمع كنند و سخن شايسته بگوئيد
د قَوْلاً مَّعْرُوفاً څخه مطلب زړه وړنکي خبريدي ،نزاکت او سليقه مه شکاره کوی
وَ قَرْنَ فى بُيُوتِكُنَّ وَ لا تَبرَّجْنَ تَبرُّجَ الْجَهِلِيَّةِ الاُولى وَ أَقِمْنَ الصلَوةَ وَ ءَاتِينَ الزَّكوةَ وَ أَطِعْنَ اللَّهَ وَ رَسولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِب عَنكمُ الرِّجْس أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطهِّرَكمْ تَطهِيراً
33 - و در خانه هاى خود بمانيد و همچون جاهليت نخستين (در ميان مردم ) ظاهر نشويد،و نماز را بر پا داريد و زكاة را ادا كنيد، و خدا و رسولش را اطاعت نمائيد خداوند فقط مى خواهد پليدى و گناه را از شما اهلبيت دور كند و كاملا شما را پاك سازد
ع کريم حليمي
30.11.2008
داسي اصحاب هم وه چه دنبي ص کورته چه به ورغلل ، نو ناست به وه خپل
مجلس به ئې کاوه ، او ډوډۍ به هم پر تاوان کړه ، نبي ص به حيا کوله
نو رب العزت فرمان راواستاوه چه :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلاَ مُسْتَئْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ
كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ [color=blue:df143fc2d3]مِن وَرَاءِ حِجَابٍ [/color:df143fc2d3]ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ
عِندَ اللَّهِ عَظِيماً
يعني د پردې تر شا سوال کوئ ،
په هغه عصر کښي د سرای او يا د خوني پر لاره پرده څړېدله ،
يعني د خوني پرده
مه پورته کوئ د پردې تر شا ولاړ اوسئ خپل سوال او جواب وکړئ
مکرم ميوند ننګيال صاحب !
تاسو چه کوم معلومات د حجاب په باب راته ليکلي وه هيڅ د نبي ص کلام
مي په سترګه نسوو ، او وماته هم داسي حديث ندی معلوم چه مبارک دي
فرمايلي وي چه ښځي دي مخونه پټ کړي ، هو ! روايتي احاديث سته چه
ښځو مخونه پټول
[quote:df143fc2d3]ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها ، وهي محرمة، إذا كانت بحضرة
رجـال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528).[/quote:df143fc2d3]
الحنابلة :
[quote:df143fc2d3]يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ،
لكونه عورة مطلقا[/quote:df143fc2d3]
په کوم دليل ؟؟؟؟ دليل په ايات /احديث
رواتي حديث نه غواړم ، او بيا په کوم دليل مطلق عورت
په درنښت
میوند ننګیال
30.11.2008
ډيرګران او محترم مولوي ع کريم حليمي صاحب!
سلامونه او نيکي هيلي ومنۍ
ګرانه استاذه ښه خبره مو کړي چه په کوم دليل انشاالله دلايل به هم وړاندي کړم خو يو څو دليلونه ستا پوښتم
1:په کوم دليل زمونږ حنفيان نيت تړي چه نيت مي کړي زړه داخلاصه چه کوم ٠٠٠٠ رکعاته ٠.................................
٢ : په کوم دليل ٢٠ رکعته تراوي کوی
٣: په کوم دليل دمړي دريمه جمګی او څلويښتې کوي
٤: په کوم دليل ختم يا خيرات کوي
ګرانه استاذه په سلګونو دارقم سوالونه راسره شته چه ويي کړم خو ارما ن چه وخت مي درلودلۍ٠
١ : اول دليل:
قوله تعالى: " يا ايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين ((يدنين عليهن من جلابيبهن ))ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً".
الف : النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) ددي ايت په تفسېر داسي کوي:
((يدنين عليهن من جلابيبهن )) يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن واعطافهن (مدارك التنزيل 3/79)
ب :ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله (ت741هـ)ددي تفسير کي داسي ليکي :
كان نسا العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الاما ، وكان ذلك داعياالى نظر الرجال لهن ، فامرهن الله بادناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن " ( التسهيل لعلوم التنزيل 3/144).
ج :ابن القيم رحمه الله (ت751هـ)ددي تفسير کي داسي وايي
العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ، فالحرة لها ان تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها ان تخرج في الاسواق و مجامع الناس (اعلام الموقعين ( 2/80)
ابن حجر عسقلاني رحمه الله (ت852هـ)دحضرت عايشي رضې الله عنها ددحديث په شر حه کي دسي ليکي :
عن عايشه رضي الله عنها انها قالت :(( لمانزلت هذه ايه :وليضربن بخمرهن علي جيوبهن )) اخذن ازرهن فشققنهامن قبل االحواشي فاختمرن بها: ابن حجر رحمه الله وايي :قوله ( فاختمرن ) اي غطين وجوههن ٠الفتح (8/347)
د:امام سيوطي (ت911هـ) رحمه وايي :
( يدنين عليهن من جلابيبهن ):دا د حجاب ايت دي دټولو ښځو لپاره ففيها وجوب ستر الراس والوجه عليهن (عون المعبود 11/158 )
ګران او قدر مند حليمي صاحب په خداي يقين وکړي چه ما سره دومره وخت نشته چه دا پښتو ته ترجمه کړم انشا لله که وخت مي پيدا کړ تر جمه به يي کړم٠
دوهم تا سو ليکلي چه : ميوند ننګيال صاحب !
تاسو چه کوم معلومات د حجاب په باب راته ليکلي وه هيڅ د نبي ص کلام
مي په سترګه نسوو نو محترمه هيڅوک په علم پوره ندي حتي چه اصحابان چه شپه او ورځ به درسول الله سره وو د ډير ومسا يلو نه نه وه خبر ما درته د کتا بو نو حواله در کړي ده که دي وخت پيدا کړ ويي ګوره
په ټوله اسلامي او پښتنه مينه
نشته
ع کريم حليمي
30.11.2008
http://www.denana.com/family/articles.aspx?article_no=1728
http://travel.maktoob.com/vb/post2277374-9/
دغه د ((د . يوسف بن عبد الله الأحمد)) ليکنه ده ، چه هر د الله بنده ئې ولولي
بيا ئې يو بل سايټ ته هم کاپي کي ، دا ده چه تاسو ئې بيا د سند په شکل
ماته يو څو جملي ليکلي وې له ياده ، شاباس ښه حافظه لري
دا چه عائشې رضي الله عنها مخ پټاوه ، په دې سبب چه الله ورته فرمايلي وه
چه : بسمه تعالی ، يانساء النبي لستن كأحد من النساء (اې ښځو د پيغمبرنه ئې تاسي لکه د يوې له ښځو )
يعني تاسي ښځي داسي نه ياست ، لکه د محمدي امت ښځي
نو ته فکر کوي ؟ چه دا زمونږ د کورنو ښځي په شان د دحضرت عايشي رضې الله عنها دي ، نه وروره !!!
زموږ د ښځو مخونه ندي عورت
دا د فقهاوو پر خبرو او تاؤيلونو به بيا ورسته خبري وکوو
ته يو حديث راپيدا؟؟؟؟؟ که چه څه ئې ويلي دي
يو حديث خوسته چه دحضرت عايشي رضې الله عنها پوښتنه کړې وه
نو مبارک ورته ويلي وه چه په لمانڅه د پاره په حجاب کښي له سره تر نکانو
بايدپټه ئې ، لمونځ يو مشترک فرض دي ، نو هري ښځي ته واجب ده چه له
سره تر نکانو پټه وي په لمانځه په حالت کي
که حديث دي نه زده ، نو نور دا د ((د . يوسف بن عبد الله الأحمد)) په شان
ليکني مه راته کاپي کوه
بسمه تعالی : وَ مَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَ الرَّسِخُونَ فى الْعِلْمِ ........
((يدنين عليهن من جلابيبهن )) تفسير ته ضرورت نسته ، ترجمه داسي چه
خواره دي کاندي په ځانونو له پړونوخپلو
هر څوک چه تأوِيلَونه له ځانه کوي ، غاړي
بندي دي په ورځ قيامت به جواب ور کوي
میوند ننګیال
01.12.2008
قدرمند استا ذ سلامونه!
تا چه دا کوم سا يټونه را ليکلي د اول ځل لپاره يي وينم بل دا چه دا د يو عربي کتاب نه چه مکان المراة ا لمسلمه في الاسلام دا دهغي کتا ب حواله دوهمه دا چه تا سو ليکلي:
که حديث دي نه زده ، نو نور دا د ((د . يوسف بن عبد الله الأحمد)) په شان
ليکني مه راته کاپي کوه٠
قدرمنده استاذه اول خو دا چه زه عالم نه يم ما تاسي ته مخکي هم ليکلي وه چه په علم يو الله پوره دي ډيربه تفصيل نه ورکوم هغه د موسي او خضر عليهما سلام قيصه خو به درته معلومه وي دوهمه داچه د يوسف بن عبدالله الاحمد خو زه نه پيژنم بله دا زه يي پوښتنه کوم چه سيره يي څنکه ښه عالم دي او که د...............
غوندي دي که ښه عالم وي بيا پاتي شوه ستا داخبره :
دا د ((د . يوسف بن عبد الله الأحمد)) په شان ليکني مه راته کا پي کوه ماته درته ليکلي چه زه دا نوموړي نه پيژنم بيا هم ته ماته ووايه
حنفيان په کوم دليل د امام پسي الحمد نه وايي
حنفيان په کوم دليل خيرات کوي
حنفيان په کوم دليل ٢٠ رکعته تراويح کوي
حنفيان په کوم دليل واي چه نيت مي کړي ........چه کوم څلور رکعته ..................الله اکبر
مننه
و.افغان
01.12.2008
محترم ننګيال صاحب:
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته
بحث مو ښه روان دی، نو که همداسې دوام ومومي نو ټول به ترې مستفید شو، نو که نورې
سکالوګانې ورسره ګډې نه کړې، نو ګټور به تمام شي.
دا نور بحثونه
[quote:7e4f905e94="ميوند ننګيال"] بيا هم ته ماته ووايه
حنفيان په کوم دليل د امام پسي الحمد نه وايي
حنفيان په کوم دليل خيرات کوي
حنفيان په کوم دليل ٢٠ رکعته تراويح کوي
حنفيان په کوم دليل واي چه نيت مي کړي ........چه کوم څلور رکعته ..................الله اکبر
مننه[/quote:7e4f905e94]
له روانې سکالو سره هیڅ تعلق نه لري، او بیا تاسو خو مناظره نه کوۍ، چې په یوه سوال
یا بل سوال مقابل لورۍ پړ کړئ، مهمه خبره دبحث څخه صحي نتيجه اخيستل دي، چې
مونږ ټول ترې برخمن کیږو.
حنفي فقهي مدرسه لکه دنورو فقهي مدرسو (شوافع، مالکیان، حنبلیان) غوندې یوه فقهي مدرسه ده،چې خپل اصول او قواعد لري، کوم يي چې دکتاب الله او سنة رسول الله صلی الله علیه وسلم څخه استنباط کړي دي، او مونږ چې دهرې فقهي مدرسې دکلیاتو یا ځيني
جزئي مسئلو په هکله مناقشه کوو، نو موخه دمسئلې حقیقت ته رسيدل وي، نو باید کوښښ وکړو، چې په صحيح صريح دلیل
ولاړه مناقشه وي، او دې هر حالت کې مو بايد ضرور په ذهنونو کې دامام مالک رحمه الله دا خبره پرته وي:
کل یؤخذ من قوله ویرد الا صاحب هذا القبر (صلی الله علیه وسلم).
په درنښت
والسلام علیکم
hewad
01.12.2008
قدرمنو ورونو سلامونه مې ومنئ !
لۀ ښاغلي حليمي صاحب او ښاغلي وهاج صاحب څخه هيله کوم چې د ښاغلي ننګيال صاحب نورو پوښتنو ته ځواب ووايي چې زموږ معلومات زيات شي او ستاسو د علم لۀ ښېګڼو نه برخمن شو٠
کۀ ښاغلی وهاج دا بحث دلته سم نۀ ګڼي نو د بلې سکالو تر سر ليک لاندې دې يې راوړاندې کړي٠ زما پر اند کۀ د څو پوښتنې سرليک ته يې ورانتقال کړي خو لا بۀ ښه وي ، ځکه چې هلته کېدای شي د مختلفو موضوعاتو پۀ اړه همدغه يوۀ سرليک لاندې ډوډ ډول پوښتنې وشي٠
پۀ الله مو سپارم٠ هېواد
و.افغان
01.12.2008
[quote:455c4193c4="hewad"]قدرمنو ورونو سلامونه مې ومنئ !
لۀ ښاغلي حليمي صاحب او ښاغلي وهاج صاحب څخه هيله کوم چې د ښاغلي ننګيال صاحب نورو پوښتنو ته ځواب ووايي چې زموږ معلومات زيات شي او ستاسو د علم لۀ ښېګڼو نه برخمن شو٠
کۀ ښاغلی وهاج دا بحث دلته سم نۀ ګڼي نو د بلې سکالو تر سر ليک لاندې دې يې راوړاندې کړي٠ زما پر اند کۀ د څو پوښتنې سرليک ته يې ورانتقال کړي خو لا بۀ ښه وي ، ځکه چې هلته کېدای شي د مختلفو موضوعاتو پۀ اړه همدغه يوۀ سرليک لاندې ډوډ ډول پوښتنې وشي٠
پۀ الله مو سپارم٠ هېواد[/quote:455c4193c4]
دروند ورور هیواد صاحب:
کومې پوښتنې چې ښاغلي ننګیال کړي دي، نو ځواب کول يي دومره آسانه نه دي، ځکه
چې ددغې هرې سکالو په اړه جلا جلا کتابونه لیکل شوي دي.
نو څنګه چې ښاغلي میوند ننګیال دا پوښتنې رامنځ ته کړي، او تکړه طالب العلم هم بريښي،
نو که چیري يي دنویو سرلیکونو لاندې خپله په تفصيل سره ځواب مطرح کړي، نو ښه به وي،
او مونږ به يي ليکنه دمزید استفادې لپاره مناقشه کړو.
په درنښت.
باتور
01.12.2008
درنو او قدرمنو هر يو حليمي، ساپي او ننګيال ته !
ورونو، په وړو، شخصي او حتی سياسي مسايلو کي که څوک د بحث ميدان ته ورګډ شي او هلته خپلي تګلاري، نظريې او غوښتني مطرح کړي نو دا په نورو دومره اثر نه لري،لکه په ديني مسايلو کي چي زموږ د ژوند تهداب تاسيسوي. . هلته ډېر احتياط په کار ده. . دلته تاسوخواهي نه خواهي د د ديني مرشد وظيفه لری . . نو بايد ډېر پام وکړئ .
زه به تاسو محترمانو ته چي ټول په عربي وارد ياست، له يوه عربي سايټ نه يو څه را اقتباس کړم . . له مطالعې نه وروسته، که مو وخت درلود خپل نظرونه وړاندي کړئ .
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه رسالة إلى كل أخت مسلمة كشفت وجهها دون قيود أو ضوابط؛ محتجة ببعض من اشتبه عليها علمه, أقول لكِ:
ليس كل كشف وسفور أباحه الدين, وقال به علماء الأمة, بل اتفق علماؤها على ما يلي:
أولاً : أجمع العلماء على أن الشعر والنحر وجميع أجزاء بدن المرأة غير الوجه والكفين يجب ستره وعدم إبداء شيء منه , وكما أنه يجب ستر لونه , فإنه يجب ستر حجمه, فلا يجوز تجسيد الجلباب أو الخمار لحجم عنق المرأة أو أكتافها أو عضديها وما شابه ذلك.
ثانيًا: أيضاً أجمع العلماء على أن المرأة إن خشيت الفتنة في حقها, أو في حق من يراها, فإنه يجب عليها ستر وجهها ولو لم يكن فيه زينة.
ثم إن دعوى اتفاق جمهور العلماء على أن الأصل فى المسألة هو كشف الوجه باطلة؛ لأنها تخالف مذاهب العلماء , وتعارض ما قاله الجمهور, ولا دليل عليها, وهذه بعض الأدلة الدالة على وجوب خلاف دعواهم هذه , وتعارض ذلك بوجوب ستر الوجه:
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) [الأحزاب آية 59 ]
قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن فى حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب , ويبدين عيناً واحدة " , وتفسير الصحابي حُجة , بل قال بعض العلماء : إنه فى حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم , وقوله – رضي الله عنه – ويبدين عيناً واحدة إنما رخص فى ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق , فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العينين [رسالة الحجاب للشيخ محمد بن صالح العثيمين, دار الوطن, الرياض.].
قالت أم سلمة – رضي الله عنها - : " لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها ".[ رواه أبو داود ]
وعن عائشة – رضي الله عنها – قالت : "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه" [حسّنه الألباني في جلباب المرأة 108]
ففي قولها : "فإذا حاذونا" تعنى الركبان "سدلت إحدانا جلبابها على وجهها" دليل على وجوب ستر الوجه ؛ لأن المشروع فى الإحرام كشفه , فلولا وجود مانع قوى من كشف الوجه فى الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم , والواجب لا يعارض إلا ما واجب , ولا يُستباح المحرم إلا بواجب , فيحرم على المرأة تغطية وجهها حال الإحرام , فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب , ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام , وقد ثبت فى الصحيحين وغيرهما أن المرأة المحرمة تُنهى عن النقاب والقفازين.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين فى النساء اللاتي لم يحرمن , وذلك يقتضى ستر وجوههن وأيديهن" [رسالة الحجاب للشيخ محمد بن صالح العثيمين, دار الوطن , الرياض]
فلو كان كشف الوجه جائزاً , فما حاجة النساء إلى النقاب , وهذا خطاب موجه لعموم الصحابيات , وليس خاصاً بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ".
فقالت أم سلمة رضي الله عنها:" فكيف يصنع النساء بذيولهن؟"
قال : "يرخينه شبرًا".
قالت : " إذن تنكشف أقدامهن ".
قال : " يرخينه ذراعًا لا يزدن عليه." [أخرجه البخاري ومسلم وأحمد ومالك ]
ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة , وأنه أمر معلوم عند نساء الصحابة – رضي الله عنهن – والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب , فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه , وما هو أولى منه بالحكم , وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة , ويرخص فى كشف ما هو أعظم منه فتنة , فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه ؛ لأن المتفق عليه بينهم أن الحكم المستقر والأصل الثابت عند المذاهب هو ستر الوجه , ولكن الخلاف وقع فى علة الستر فقط , وقد انقسم فيها العلماء إلى أربعة مذاهب :
[color=darkred:2514dccefe]1- مذهب الحنابلة :[/color:2514dccefe]
قالوا : " إن علة ستر الوجه لأنه عورة ؛ لأن بدن المرأة كله عورة , فيجب عليها ستره , ويحرُم النظر إليه أو كشفه إلا بسبب كإباحة شرعية مثل الخِطبة والإحرام وأمام المحارم , أو ضرورة التداوي والتقاضي والشهادة , وما إلى ذلك , والنظر يكون بقدر الضرورة " [المبدع شرح المقنع ج1ص359,الإنصاف ج1ص452,نيل المآرب بشرح دليل الطالب ص39]
[color=brown:2514dccefe]2- مذهب الأحناف :[/color:2514dccefe]قالوا : " إن وجه المرأة ليس عورة , وإنما يجب ستره لخوف الفتنة خاصةً فى زماننا هذا , فلا يجوز كشف الوجه بحال ؛ لأن الفتنة فيه غير مأمونة " [رد المحتار على الدرج ج1ص406,حاشية رد المحتار على تنوير الأبصار ج5ص237,حاشية أبى مسعود على شرح الكنز ج1ص15, بدر المتقى على هامش مجمع الأنهارج2ص540,البناية شرح الهداية ج2ص62]
وقيل في البحر الرائق : " قال مشايخنا : تُمنع المرأة من كشف وجهها بين الرجال فى زمننا للفتنة " [البحر الرائق ج2ص62]
واعلمي أن ما قاله المالكية والشافعية يرد عليه حيث أنه لا يُسند إلى دليل ولا يقوم على حجة , ولذا نرى أصحاب المذهبين لم يتفقوا فيما بينهم على هذا , وعموماً الحُجة الكتاب والسنة , ولا أريد التعقيب على ما قالوه ؛ لأن ما ذكرت فيه الكفاية لمن أراد الحق , والله يهدى إلى سواء السبيل.
[color=darkred:2514dccefe]3- مذهب المالكية :[/color:2514dccefe]
قالوا : " لا يجب ستر وجه المرأة عن الرجال إلا إذا خيفت الفتنة , فإن كانت الفتنة مأمونة جاز لها كشف الوجه بخمسة شروط :
شرطان لابد من توافرهما فى الذي تكشف الوجه أمامه وهما :
1- أن يكون مسلماً , فإن كان كافراً أو كتابياً كان أو غيره , فلا يجوز مطلقاً بأي حال.
2- أن يكون المسلم لا ينظر بشهوة أو إعجاب أو تلذذ.
وثلاثة شروط لابد من توافرها فى المرأة التي تكشف وجهها :
1- أن لا تكون جميلة.
2- أن لا تكون متزينة.
3- أن لا يظهر من الوجه إلا الخدان.
وهاهي بعض أقوالهم :
قالوا : " واعلم أنه إن خشيت الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين " [متن مواهب الجليل ج1ص499]
وقالوا : " عورة الأجنبية مع الأجنبي المسلم غير الوجه والكفين , فيجوز كشفهما للأجنبي – أي المسلم – وله نظرهما إن لم تخش الفتنة " [الشرح الصغير ج1ص115,وبلغة السالك ج1ص105]
4[color=brown:2514dccefe]- مذهب الشافعية :[/color:2514dccefe]
قالوا : " النظر مظنة للفتنة ومحرك الشهوة فاللائق بمحاسن الشريعة سد الباب , والإعراض عن تفاصيل الأحوال كالخلوة , مع كونه – أي الوجه – غير عورة , نظره مظنة للفتنة أو الشهوة , ففطم الناس عنه احتياطاً " [مفتى الحجاج ج3ص128,الإقناع ج2ص118]
وقالوا في نهاية المحتاج : " وحيث قيل بالتحريم وهو القول الراجح , حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير العينين ومحاجرهما " [نهاية المحتاج ج6ص196]
فصـل
قال صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ". [رواه البخاري]
وقال أيضا : " إن الدنيا حلوة خضرة , وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون , فاتقوا الدنيا , واتقوا النساء , فإن أول فتنة بنى إسرائيل كانت في النساء". [ المسند الصحيح 2742]
فيا أيتها الأخت :
إن لم تفتني بالنظر إلى الرجال , فإن غيرك كثير يفتن بمجرد سماع كلمات الإطراء فى جمالهن من الرجال , وأي جمال أعظم من جمال وحسن وجه المرأة؟
وإن لم تفتني, ألا تخشين فتنة الرجال بك؟ وهل تعلمين ما يدور فى أنفسهم ولا سيما هذه الأيام التي كثرت فيها الفتن والمغريات؟
فاتقِ الله – أمة الله – في نفسك وفي الرجال , والتزمي حجابك الشرعي الساتر لكل بدنك بما فى ذلك الوجه والكفين , وإليك شروط الحجاب الشرعي:
أولاً : أن يكون مستوعباً لجميع البدن بلا استثناء , فالوجه والكفان والقدمان والذراعان من العورة التي يجب سترها , والدليل قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) [الأحزاب آية 59 ]
يقول الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله - : " وأما من قال إن الحجاب الشرعي هو أن تحجب شعرها وتبدى وجهها فهذا من عجائب الأقوال! فأيهما أشد فتنة؟ شعر المرأة أم وجهها؟ وأيهما أشد رغبة لطالب المرأة؟ أن يسأل عن شعرها أم وجهها؟!
ثانيًا: ألا يكون الحجاب زينة فى نفسه, كأن يكون مزخرفاً أو ملوناً بألوان ملفتة أو منقرشاً بخيوط فضية أو ذهبية أو غيرها , فإذا كان الحجاب زينة مثيرة ؛ فقد تعطلت بذلك الغاية منه , ولذلك نهى الله جل وعلا عن ذلك فقال: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) [ النور من آية 31] الشيخ الألباني " جلباب المرأة المسلمة " , دار ابن حزم , بيروت 1418]
قال الذهبي – رحمه الله - : " من الأفعال التي تُلعن عليها المرأة إظهار الزينة والذهب واللؤلؤ تحت النقاب وتطيبها بالمسك والعنبر والطيب إذا خرجت" كتاب الكبائر ص131.
ثالثًا: أن يكون صفيقًا متينًا ولا يكون شفافًا, فثوب المرأة إن لم يكن صفيقًا متينًا فإنه يجسد جسمها ومواضع الفتنة فيها , وكذلك إذا كان شفافاً فإنه يبرز وجهها ولون بشرتها , ويخالف الستر الذي هو غاية الحجاب , وقد ورد وعيد شديد فى النساء اللاتي يلبسن مثل هذه الألبسة.
فقد روى مسلم فى صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "صنفان من أهل النار لم أرهما , وذكر نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة , لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها , وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ".
رابعًا: أن يكون واسعًا فضفاضًا غير ضيق فيصف شيئًا من جسمها أو يظهر أماكن الفتنة فى الجسم أو يلف عليها فيجسد الصورة ونحو ذلك.
والدليل على ذلك أن أسامة بن زيد – رضي الله عنهما – قال : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها له دحيه الكلبي, فكسوتها امرأتي, فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مالك لم تلبس القبطية؟ ", قلت: "يا رسول الله , كسوتها امرأتي, فقال لي: "مرها فلتجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها". [ أخرجه أبو داود وأحمد وحسنه والبيهقي والحاكم وصححه]
خامسًا: أن لا تكون مبخرة أو مطيبة أو معطرة.
والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة استعطرت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية، وكل عين زانية".[ صحيح ابن خزيمة 1681 ]
سادسًا: أن لا يشبه لباس الرجال.
لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من تشبه بالرجال من النساء, ولا من تشبه بالنساء من الرجال" [صحيح الجامع 5433 ]
سابعًا: أن لا يشبه لباس الكافرات.
لقوله صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم" [صحيح أبي داود 4031]
ثامنًا: أن لا يكون ثوب شهرة.
لقوله صلى الله عليه وسلم: "من لبس ثوب شهرة في الدنيا, ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه نارًا" [صحيح ابن ماجه 2922]
په درنښت
میوند ننګیال
03.12.2008
ګران استاذ حليمي صاحب ګرانا ستاذوهاج صاحب ګران استاذ باتور صاحب
سلامونه او نيکي هيلي اباد اوسي ٠
وهاج ساپي صاحب استاذ حليمي صاحب ليکلي وه ،که حديث دي نه زده ، نو نور دا د ((د . يوسف بن عبد الله الأحمد)) په شان ليکني مه راته کاپي کوه ٠
ګرانه نو ځګه ما دا پوښتني وکړي چه : بيا هم ته ماته ووايه
حنفيان په کوم دليل د امام پسي الحمد نه وايي
حنفيان په کوم دليل خيرات کوي
حنفيان په کوم دليل ٢٠ رکعته تراويح کوي
حنفيان په کوم دليل واي چه نيت مي کړي ........چه کوم څلور رکعته ..................الله اکبر
ګرانه ځما ځواب دهغه په ځواب کي دي ٠
بله دا چه ګرانو استا ذانوستاسو څخه احتراما هيله لرم چه خاطر به نه درنوي ځکه زه يو محصل يم او زما منا قشه ډيره خوښيږي ٠
وسلام
ع کريم حليمي
03.12.2008
مکرم باتور صاحب ، سلام احترام
[quote:9528328b5c]دلته تاسوخواهي نه خواهي د د ديني مرشد وظيفه لری ، [/quote:9528328b5c]
پر تاسو هم الامر بلمعروف - والنهى عن المنكرواجب وو،
مونږ نن در وپوهېدلو ، غاړي دي بندي دي ، په هره حجره کي ناست يي
او د مسجد د حجرې مخ ته تېرېږې او راتېرېږي ، او يوه ورځ رانغلې ، زما
بادار ته به ئې وروړې !!!!
دليکني د دغه حديث ته په فکر کي ټوب يم ، چه د ستر اوحجاب سره ئې څه
اړه ده ؟؟؟؟
[quote:9528328b5c]ثامنًا: أن لا يكون ثوب شهرة.
لقوله صلى الله عليه وسلم: "من لبس ثوب شهرة في الدنيا, ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه نارًا" [صحيح ابن ماجه 2922][/quote:9528328b5c]د دې حديت اصلي مطلب ريا او منافقت ته ګوته نيسي ، که څنګه؟؟؟
دغه حديث هم د ستر او حجاب له بحث سره هيڅ تعلق نه لري
ايا د ليکوال مطلب دا دی ، که ښځي زنانه ستايل پتلون واغوستي
نو مشابهت ئې د نر سره سوو ، نو په پتلون په اغوستلو ، د امت له ډلي ووته؟
[quote:9528328b5c]سادسًا: أن لا يشبه لباس الرجال.
لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من تشبه بالرجال من النساء, ولا من تشبه بالنساء من الرجال" [صحيح الجامع 5433 ][/quote:9528328b5c]
دغه حديث يو څه مشکوکه وينم په دليل د دې
څوک په نامحرمه يا ښځو ته په بدو ګوري الله د خاين خطاب ورته کړي
{ خائنة الأعين } غافر /١٩
[quote:9528328b5c]والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة استعطرت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية، [color=cyan:9528328b5c]وكل عين زانية[/color:9528328b5c]".[ صحيح ابن خزيمة 1681 ][/quote:9528328b5c]
دا منم چه إن وجه المرأة ليس عورة ، که مخ عورت وي نو بيا په لڅ مخ ئې لمونځ
هم نه صحيح کيږي ، حال داچه لمونځ په لڅ مخ دي په پټ مخ نه دي
خبر دستر ده ، ښځه بايد او لازمه ده چه زينت ښکاره نکړي
د سر ورېښته د ښځي لوی زينت دي ،مخ زينت کېدای نسي ، پر مخ دوه
شيه دي ، يوه خوله بل ستر کي ، او دغه دوو ته خاص حکم شوئ چه :
[color=white:9528328b5c]يَغُضوا مِنْ أَبْصرِهِمْ [/color:9528328b5c] دا معنی دا نده چه سترګي
پټي کړي ، مطلب دا دئ چه سترګي بدي بدي مه لغړوئ ، خلګ مه په بنده وئ
او په مقابل کښي نر ته هم داحکم دي چه ښځو ښکاري ښکار مه ګوره
ويده زړونه مه په وښه وه ٠
![quote:9528328b5c]يقول الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله - : " وأما من قال إن الحجاب الشرعي هو أن تحجب شعرها وتبدى وجهها فهذا من عجائب الأقوال! فأيهما أشد فتنة؟ شعر المرأة أم وجهها؟ وأيهما أشد رغبة لطالب المرأة؟ أن يسأل عن شعرها أم وجهها؟[/quote:9528328b5c]
رشتيا هم مخ رينت ندي ، کلام زړه وړنکی دي تر مخ ، په نازکه او پسته لحجه
خبري زړه وړي له کوګه
نو رب فرمايي چه :قُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً (هوس انگېز ه خبري مه کوئ )
يعني په هوووووووو ، ياااااا خبري کوئ
[quote:9528328b5c]إن لمبا تفتني لنظر إلى الرجال , فإن غيرك كثير يفتن بمجرد سماع كلمات الإطراء فى جمالهن من الرجال , وأي جمال أعظم من جمال وحسن وجه المرأة؟[/quote:9528328b5c]
هو ! سر ، غاړه ، ځيګر پټول فرض دي ، بس
مخ پټېدل د سلفو عربو سنت وو ، هر انسان ازادي لري ، که غواړي چه د سلفو
سنت پرځاي کي حق لري ، که ئې نه پر ځاي کوي هم حق لري ، نيت و مراد
شرعي دليل ئې نسته
مخ او د لاس خپړي ندي عورت
أولاً : أجمع العلماء على أن الشعر والنحر وجميع أجزاء بدن المرأة غير الوجه والكفين يجب ستره وعدم إبداء شيء منه
ع کريم حليمي
04.12.2008
درنو او مکرمو وړونو او خوندو ، السلام عليکم ٠٠٠٠٠٠٠
يَبَنى ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكمْ عِندَ كلِّ [color=cyan:637c3f29e9]مَسجِدٍ[/color:637c3f29e9] وَ كلُوا وَ اشرَبُوا وَ لا تُسرِفُوا إِنَّهُ لا يحِب الْمُسرِفِينَ(31) سوره اعراف
ترجمه ; اې زامنو د ادم واغوندئ جامې په نزد د هر[color=cyan:637c3f29e9] لمانځه [/color:637c3f29e9]، اوخورئ او چښئ
او اسراف مه کوئ ، بېشکه چه الله ج دوستي نه کوي د اسراف کوونکو سره
په ايات کريمه کښي مسجد راغلي ، علما کرامو په لمانځه سره ترجمه کړيدی
په دې ايات شريف کښي اشاره ده نر او ښځي ته چه زينت (عورت )مو پټ
کړئ
عائشه رضي الله عنها فرمايي چه :
مبارک عليه السلام ناسته وو ، ورون ئې ښکاره وو يعني لڅ وو
کله چه ابوبکر وغوښته په راسي ،اجازه ئې ورکړه چه راځه ،حضرت عمر چه
راغلئ هم داسي ، او عثمان رض راغلئ اجازه وغوښته ، اجازه ئې ورکړه
نو مبارک خپل ورون په کالي پټ کړئ ، نو کله چه دوئ ولاړه او يا ووتل
ماورته وويل ، يا رسول الله ،تا ابوبکر او عمر ته اجازه ورکړه ،او ستا ورون
لڅ وو ، کله چه عثمان پوښتنه د اجازې وکړه ، نو تاسو ورون پټ کړ
مبارک عليه السلام و فرمايل چه ، ياعائشې زه بايدحيا وکم له خلکو،
په الله چه ملائکي لا حيا کوي د خلکو
د جابر رضی الله تعالی عنه څه روايت دی چه :
مبارک عليه السلام ځوان وو يعني تر نبوت له مخه ، ده يو وخت د کعبې شريفي
له پاره ډبري پر اوږه وړلې ، يوازي ئې لنګ تړلی وو، د مبارک اکا عباس ورته
وويل ، چه اې وراره د ملا دسمال دي خلاص که ، د اوږې لايه يا بالښت ئې
که ، کله چه مبارک لنګ خلاص کړي ، مبارک بې هوښه سو ، تر دغه ورسته
بيا دمبارک عورت ندی لڅ سوی
د نارينه د شا او مخ خوا عورت ده ، اما د ورانه په باب کښي د اصحابو
او د عصر د علما وو اختلاف دی څوک وايي چه ورون عورت دی
او بعضي وايي چه نه ،ورون عورت نه دی ،او دوړاه طرفه خپل خپل دلائل لري
غواړم چه پوه سم ، چه افغاني محصلين په کوم نظر دي ، د نارينه ورون
عورت دی؟؟؟ که يا
په دې سبب غواړم چه بحث پر وسي چه په اروپا او امريکا کښي نوي
ځوانان اکثريت شوړټ اغوندي