د موضوعګانو سرپاڼه

اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ

ضعيف اومو ضوع احاديث

میوند ننګیال
24.11.2008

ډيرو ګرانو پښتنو ورونو!
اسلام عليکم ورحمت الله وبرکاته
ستاسو د ټولو روغتيا او خوشحا لي دلايزال رب څخه غواړم ٠
دا ليکنه زه ځکه کوم چه يوه ورځ د پيښور په يو مشهور جو مات (مسجد)کي نا ست وم ما خپله مطا لعه کوله اما م (ملا) صاحب يو حديث بيان کړ چه هر څه درسوالله له رويه پيدا شوي رزق هغه تقسيموي العياذ با الله د حديث متن وه( لولاک لما خلقت الافلاک ) او بل حديث يي بيان کړ چه ( توسلوا بجاهي فان جا هي عند الله عظيم )محتر مو زه عا لم نه يم اونه د اسلامياتو دومره تکړه محصل يم خو څو مره استاذانو نه مي چه سبق ويلي او څو مره چه ما مطا لعه کړي دا حديث مو ضوع دي.
١ : زمونږ دحنفي مذهب مشهور عا لم ملا علي قارې رحمت الله پخپل مشهور کتاب [الموضوعات کبری کي ليکلي چه (لولاک لما خلقت الافلاک) صحيح ندي موضوع حديث دي همدا رنګه په ترتيب الموضو عات کتاب کي ضعيفه بلل شوي او امام مشيشي پخپل کتاب الؤلؤالمرصوع کې موضوع دي٠
٢[ : توسلوا بجاهي فان جاهي عند الله عظيم )امام ابن تيميه پخپل کتاب اقتضا صراط المستقيم کي وايي چه دا بيخي اصل نلري او امام الباني همدا وايي چه اصل نه لري الضعيفه
ډير داسي احاديث شته چه زموږ علما يي ښه په نره وايي چه بيخي اصل نه لرې محترمو که چيرته ما نه پدي پور تنيو احا ديثو کي څه کمي او زياتي شوي وي ما خبرولي شي چه زه خپله غلطي ونيسم خو دلو ې خداي خاطر وکړي چه هغه د جلال احمدزئ ليکنه دووس څوک دي تري جوړه نکړي په ټوله اسلامي او پښتنه مينه


خیریوسی
24.11.2008

وروره دامام الشافعی صاحب څه ښکلی بیت دی لیکلی دی
شکوت الی وکيع لسؤ حفظي
فا وصا ني بترک المعا صې
واخبرني بان ا لعلم نو ر
ونور الله لا يهدي لعا صې
--


ابدالي
25.11.2008

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. ولا شك أن جل البدع والمحدثات لهي نتاج الأحاديث الموضوعة ولكن ما يثير اهتمامنا في هذا الموضوع هو (التوسل بجاه النبي) فيقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في كتاب (التوسل أنواعه وأحكامه) بأنه اضطرب الناس في مسألة التوسل وحكمها في الدين اضطرابا كبيرا واختلفوا فيها اختلافا عظيما بين محلل ومحرم ومغال ومتساهل وقد اعتاد جمهور المسلمين منذ قرون طويلة أن يقولوا في دعائهم مثلا : ( اللهم بحق نبيك أو بجاهه أو بقدره عندك عافني واعف عني ) و ( اللهم إني أسألك بحق البيت الحرام أن تغفر لي ) و ( اللهم بجاه الأولياء والصالحين ومثل فلان وفلان . . ) أو ( اللهم بكرامة رجال الله عندك وبجاه من نحن في حضرته وتحت مدده فرج اللهم عنا وعن المهمومين ) و ( اللهم إنا قد بسطنا إليك أكف الضراعة متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة أن تنصر الإسلام والمسلمين . . . . ) . إلخ
يسمون هذا توسلا ويدعون أنه سائغ ومشروع وأنه قد ورد فيه بعض الآيات والأحاديث التي تقره وتشرعه بل تأمر به وتحض عليه وبعضهم غلا في إباحة هذا حتى أجاز التوسل إلى الله تعالى ببعض مخلوقاته التي لم تبلغ من المكانة ما يؤهلها لرفعة الشأن كقبور الأولياء والحديد المبني على أضرحتهم والتراب والحجارة والشجرة القريبة منها زاعمين أن ما جاور العظيم فهو عظيم وأن إكرام الله لساكن القبر يتعدى إلى القبر نفسه حتى يصح أن يكون وسيلة إلى الله بل قد أجاز بعض المتأخرين الاستغاثة بغير الله وادعى أنها توسل مع أنها شرك محض ينافي التوحيد من أساسه .

وأحب أن ألفت النظر إلى سبب هام من أسباب سوء فهم كثير من الناس لمعنى التوسل وتوسعهم فيه وإدخالهم فيه ما ليس منه وذلك هو عدم فهمهم لمعناه اللغوي وعدم معرفتهم بدلالته الأصلية ذلك أن لفظة ( التوسل ) لفظة عربية أصيلة وردت في القرآن والسنة وكلام العرب من شعر ونثر وقد عني بها التقرب إلى المطلوب والتوصل إليه برغبة قال ابن الأثير في ( النهاية ) ( الواسل : الراغب والوسيلة : القربة والواسطة وما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به وجمعها وسائل ) وقال الفيروزآبادي في ( القاموس ) : ( وسل إلى الله تعالى توسيلا : عمل عملا تقرب به إليه كتوسل ) وقال ابن فارس في ( معجم المقاييس ) : ( الوسيلة : الرغبة والطلب يقال : وسل إذا رغب والواسل : الراغب إلى الله عز وجل وهو في قول لبيد .
هذا وهناك معنى آخر للوسيلة وهو المنزلة عند الملك والدرجة والقربة كما ورد في الحديث تسمية أعلى منزلة في الجنة بها وذلك هو قوله صلى الله عليه وسلم
( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإن من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله إلى الوسيلة فإنها منزلة لا تبتغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) (صحيح ) رواه مسلم وأصحاب السنن وغيرهم .

وقد فسر السلف الصالح وأئمة التفسير الآيتين الكريمتين اللتين وردت فيهما لفظة ( الوسيلة ) وهما قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون } [ سورة المائدة : 35 ] وقوله سبحانه : { أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا } [ سورة الإسراء : 57 [
فأما الآية الأولى فقد قال إمام المفسرين الحافظ ابن جرير رحمه الله في تفسير (وابتغوا إليه الوسيلة ) : يقول : واطلبوا القربة إليه بالعمل بما يرضيه
ونقل الحافظ ابن كثير عن ابن عباس رضي الله عنهما أن معنى الوسيلة فيها القربة ونقل مثل ذلك عن مجاهد وأبي وائل والحسن .
وأما الآية الثانية فقد بين الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مناسبة نزولها التي توضح معناها فقال ( نزلت في نفر من العرب كانوا يعبدون نفرا من الجن فأسلم الجنيون والإنس الذين كانوا يعبدونهم لا يشعرون ) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ( أي استمر الإنس الذين كانوا يعبدون الجن على عبادة الجن والجن لا يرضون بذلك لكونهم أسلموا وهم الذين صاروا يبتغون إلى ربهم الوسيلة وهذا هو المعتمد في تفسير الآية وهي صريحة في أن المراد بالوسيلة ما يتقرب به إلى الله تعالى ولذلك قال : ( يبتغون ) أي يطلبون ما يتقربون به إلى الله تعالى من الأعمال الصالحة وهي كذلك تشير إلى هذه الظاهرة الغريبة المخالفة لكل تفكير سليم ظاهره أن يتوجه بعض الناس بعبادتهم ودعائهم إلى بعض عباد الله يخافونهم ويرجونهم مع أن هؤلاء العباد المعبودين قد أعلنوا إسلامهم وأقروا لله بعبوديتهم وأخذوا يتسابقون في التقرب إليه سبحانه بالأعمال الصالحة التي يحبها ويرضاها ويطمعون في رحمته ويخافون من عقابه فهو سبحانه يسفه في هذه الآية أحلام أولئك الجاهلين الذين عبدوا الجن واستمروا على عبادتهم مع أنهم مخلوقون عابدون له سبحانه وضعفاء مثلهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا وينكر الله عليهم عدم توجههم بالعبادة إليه وحده تبارك وتعالى .

ومن الغريب أن بعض مدعي العلم اعتادوا الاستدلال بالآيتين السابقتين على ما يلهج به كثير منهم من التوسل بذوات الأنبياء أو حقهم أو حرمتهم أو جاههم وهو استدلال خاطئ لا يصح حمل الآيتين عليه لأنه لم يثبت شرعا أن هذا التوسل مشروع مرغوب فيه ولذلك لم يذكر هذا الاستدلال أحد من السلف الصالح ولا استحبوا التوسل المذكور بل الذي فهموه منهما أن الله تباك وتعالى يأمرنا بالتقرب إليه بكل رغبة والتقدم إليه بكل قربة والتوصل إلى رضاه بكل سبيل .

وهناك ثلاثة أنواع للتوسل شرعها الله تعالى وحث عليها ورد بعضها في القرآن واستعملها الرسول صلى الله عليه وسلم وحض عليها وليس في هذه الأنواع التوسل بالذوات أو الجاهات أو الحقوق أو المقامات فدل ذلك على عدم مشروعيته وعدم دخوله في عموم ( الوسيلة ) المذكورة في الآيتين السالفتين
أما الأنواع المشار إليها من التوسل المشروع فهي:

أ - التوسل إلى الله تعالى باسم من أسمائه الحسنى أو صفة من صفاته العليا : كأن يقول المسلم في دعائه : اللهم إني أسألك بأنك أنت الرحمن الرحيم اللطيف الخبير أن تعافيني . أو يقول : أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحمني وتغفر لي . ومثله قول القائل : اللهم إني أسألك بحبك لمحمد صلى الله عليه وسلم . . فإن الحب من صفاته تعالى ودليل مشروعية هذا التوسل قوله عز وجل : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها } [ الأعراف : 180 ] . والمعنى : ادعوا الله تعالى متوسلين إليه بأسمائه الحسنى . ولا شك أن صفاته العليا عز وجل داخلة في هذا الطلب لأن أسماءه الحسنى سبحانه صفاته له خصت به تبارك وتعالى .

ب - التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به الداعي
كأن يقول المسلم : اللهم بإيماني بك ومحبتي لك واتباعي لرسولك اغفر لي . . . أو يقول : اللهم إني أسألك بحبي لمحمد صلى الله عليه وسلم وإيماني به أن تفرج عني . . . ومنه أن يذكر الداعي عملا صالحا ذا بال فيه خوفه من الله سبحانه وتقواه إياه وإيثاره رضاه على كل شيء وطاعته له جل شأنه ثم يتوسل به إلى ربه في دعائه ليكون أرجى لقبوله وإجابته .
وهذا توسل جيد وجميل قد شرعه الله وارتضاه ويدل على مشروعيته قوله تعالى : { الذين يقولون : ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار } [ آل عمران : 16 ] . وقوله : { ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين } [ آل عمران : 53 ] ومن ذلك ما تضمنته قصة أصحاب الغار كما يرويها عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى غار فدخلوه فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله بصالح أعمالكم .

ج - التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح
كأن يقع المسلم في ضيق شديد أو تحل به مصيبة كبيرة ويعلم من نفسه التفريط في جنب الله تبارك وتعالى فيجب أن يأخذ بسبب قوي إلى الله فيذهب إلى رجل يعتقد فيه الصلاح والتقوى أو الفضل والعلم بالكتاب والسنة . فيطلب منه أن يدعوا له ربه . ليفرج عنه كربه ويزيل عنه همه . فهذا نوع آخر من التوسل المشروع دلت عليه الشريعة المطهرة وأرشدت إليه وقد وردت أمثلة منه في السنة الشريفة كما وقعت نماذج منه من فعل الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم فمن ذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه :
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس ابن عبد المطلب فقال : اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال : فيسقون.
ومعنى قول عمر : إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم وإنا نتوسل إليك بعم نبينا أننا كنا نقصد نبينا صلى الله عليه وسلم ونطلب منه أن يدعو لنا ونتقرب إلى الله بدعائه والآن وقد انتقل صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ولم يعد من الممكن أن يدعو لنا فإننا نتوجه إلى عم نبينا العباس ونطلب منه أن يدعو لنا وليس معناه أنهم كانوا يقولون في دعائهم :اللهم بجاه نبيك اسقنا ثم أصبحوا يقولون بعد وفاته صلى الله عليه وسلم : اللهم بجاه العباس اسقنا لأن مثل هذا دعاء مبتدع ليس له أصل في الكتاب ولا في السنة ولم يفعله أحد من السلف الصالح رضوان الله عليهم .

تحياتي لكم .. وعذراً لمن لم يكن ملماً باللغة وأرجو الله أن يوفقني في ترجمتها لاحقاً.


خیریوسی
26.11.2008

وروره تاسوخو ماشاء الله په عربی ښه پوهیږئ نو که تكليف نه وی دا هم درسره ترجمه کړه

التوسل في القرآن
• ((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون)) [1].
• ((ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً)) [2]
• ((اولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ان عذاب ربك كان محذوراً))[3]
• قول يعقوب لأبنائه:( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفر لَكمْ رَبّي إنَّه هوَ الْغَفور الرَّحيم) [4]

التوسل بالنبي في أحاديث أهل السنة والجماعة
• مسند أحمد: وروي عن عثمان بن حنيف أنه قال: إن رجلاً ضريراً أتى النبي (ص) فقال: أدع الله أن يعافيني, فقال(ص) : (إن شئتَ دعوت, وإن شئتَ صبرتَ وهو خير ), قال: فادعه, فأمره (ص) أن يتوضّأ فيحسن وضوءه ويصلّي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء: ( اللهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك نبيّ الرحمة, يا محمد إنّي أتوجّه بك إلى ربّي في حاجتي لتقضى, اللهم شفّعه فيّ). قال ابن حنيف: فوالله ما تفرّقنا وطال بنا الحديث حتّى دخل علينا كأن لم يكن به ضرّ.
• الحاكم والسيوطي والآلوسي : عن عمر بن الخطاب, عن رسول الله أنه قال: (لما أذنب آدم الذي أذنبه رفع رأسه إلى السماء فقال : أسألك بحق محمد إلا غفرت لي).

• المائدة: 35
• النساء: 64.
• الاسراء: 57.
• يوسف:98.
• مسند أحمد 4/138.
• مستدرك الحاكم 1/313.
• الجامع الصغير:59, تلخيص المستدرك للذهبي: بهامش نفس مستدرك الحاكم.
• قال الرفاعي المعاصر: (لا شك أن هذا الحديث صحيح ومشهور, وقد ثبت فيه بلا شك ولا ريب ارتداد بصر الأعمى بدعاء رسول الله). التوصّل إلى حقيقة التوسّل:158.
• الحاكم: المستدرك 2/615.
• السيوطي: الدرّ المنثور 1/59 .
• الآلوسي: روح المعاني 1/217
• بحار الأنوار 84/ 211

مننه


میوند ننګیال
26.11.2008

جزاک الله اخ ابدالي اسال الله ان يغفر لي و لکم ولساير المسلمين٠


میوند ننګیال
27.11.2008

ګران ورور ajaza ستوري تا چه د التوسل في القران او حديث بيان کړي زه په پري څه وليکم او که ابدا لي ته يي پريدم ډيره مننه


ډوکتر څپاند
27.11.2008

محترم ميوند ننګيال سلامونه ومنۍ٠
يو متل دی وی چه هر څه پوری خندا،اوس دی بابا ږيرې پوری هم خندا؟

نوګرانه احاديث به يا د پيغمبر (ص)وينا وي چه په با اعتباره اسنادو بايد مستند
وي او يا به د هغه وېنا نه وي٠ دا دضعيف او نور اشکال ئی زه در سره نه منم٠
قران عظيم الشان د خدای (ج)وينا ده او دپېغمبر احاديث د قران د تفصير
او توضيح لپاره بيان شوي دی٠هر هغه تظر چه د قران سره په مغايرت کی وی
هيڅ مسلمان ته دمنلووړ ندي٠که هر څومره قاله قاله ئی په سر کی ووايي خو
يو قراني ثبوت به ورسره ولری٠
دويم داچه،زه پوه نشوم چه دلته دپښتو او ياعربي ژبی سايټ دی؟


خیریوسی
27.11.2008

محترم وروره میوند ننګیال صاحب السلام علیکم ورحمة الله
وروره هر څوک چې وخت لری لیکل یا یومعلومات راټولول خو فراغت غواړی

وروره پښتانه( خاصتا )زه ډیر ساده یم هر سپین کالۍ بیا چې لږ عربی یې ذده وی ووینم بس نو لاس یې ورومچوم او زیات احترام یه لرم
تر دی پوری یوه خبره رایاد شوه
وایې یو پښتون وحج ته تللی ؤ کله چې دحج څخه راستون شو خلګو پوښتنه ځنی وکړه څه دی ولیدل سړی ورته ویل ولاکه نور په هیڅ پوهیدم خو یو سپیانو یې په پښتو غفل
خو زه دټولو ګډونوالو څخه یوه هیله کوم چې زموږ دسادګۍ څخه څوک استفاده ونه کړی او خپل وخت و مهمو کارو ته وقف کړی وطن کنډواله دی خلګ دربره دی نور نو موږ یو دبل سره په قبوری ، وهابې ، تبلیغی ............و نه جنګوی
نور نو تاسو تر ما ښه پوهیږئ

مینه


میوند ننګیال
27.11.2008

ډير ګران او محترم ورور فريد بي صداصاحب سلامونه او احترا مات ومني٠
ګوره نه مي دبابا ږيري پوري خندلي او نه مي دي خداي تر هغي ژوندي پرېږدي چه دبابا ږيرۍ پوري وخاندم٠
زړګيه !تا ليکلي چه :
احاديث به يا د پيغمبر (ص)وينا وي چه په با اعتباره اسنادو بايد مستند
وي او يا به د هغه وېنا نه وي٠
ګرانه دغه کومه خبره چه تا ليکلي چه په با اعتباره اسناد بايد مستند وي دهمدي په باره کي علماو و زيار کړي او کتا بونه يي ليکلي او د حديثو دعلم قواعد او قوانين يي وضعه کړي چه دي ته مصطلح الحديث وايي چه دي په ذريعه دقبول او رد پي پيژندل کيږي ته خو به وخت لري اوس خو په پښتو کي هم پري کتا بونه ليکل شوي ويي ګوره که مطمين يي قبول يي کړه او که نه يي څوک درباندي زور نه اچوي تا ويلي چه زه دا ضعيف او نور اشکال يي نه منم روره پدي زما کار نشته٠
دويم دا چه دا سايټ د پښتو دي اويا دعربي ژبي د ډاکټر وطنمل صيب په اجازه اميد کوم چه زما په ليکنه خفه نشي ګوره ورور جانه!
زما نه دلته مخکي هم په عربي ژبي ليکني شوي نو دغه پوښتنه ته ولي ددي سايټ دمسؤلينو نه نکوي٠
دا منم چه دا سايټ د پښتو دي اوالله شاهد دي چه زه ډير خوشحاله يم چه دپښتنو دومره ښکلي سايټ شته بله دا چه پدي سايټ کي ځانته ځانته خوني دي چه هر يو جلا نوم لري ستا خبره
چه دا دپښتو او که دعربي سايټ دي له تاسو څخه هيله لرم چه خاطر مه درنوي په ټول افغان کي ټول فورمونه په پښتو دي يو فورم چه په پښتو ليکل شوي او هغه هم پښتو ليکني لري خو نوم يي د عربي دي چه اسلام نوميږي ورور جانه دي کي د پښتو ليکني کيږي خو اسلام دعربو نه راغلي يو څه خو به عربي لري داسي خو نشي کيداي چه کوم ايات يا حديث دي په پښتو وي اويا ددکوم کتاب نوم په پښتو وي ګوره وروره زه درنه ډيره ډيره هيله لرم چه خا طر دروند نکړي بله دا چه زړګيه زه خو دپښتو سره ډيره مينه لرم او هسي هم په ټول افغان فورم کي دری داسي خوني شته چه صرف او صرف دپښتو لپاره وقف شوي ١ پښتو ادب او ګرامر ٢ دپښتو پوهنيزه پراختيا ٣ پښتون پښتونستان بښتونخواه او تقريبا دا دوه هفتي پکي ليکنه نده شوي که مي وخت پيدا کړ زه به انشا الله پکي ليکنه وکړم او لږ څه ته هم وليکه
په ټوله اسلامي او پښتنه مينه


میوند ننګیال
27.11.2008

ډير ګران اومحترم ورورajaza ستوري صا حب !
وعليکم السلام ورحمت الله وبرکاته
روغتيا اوخوشحالي مو دلايزال خداې څخه غواړم٠
تا ليکلي :
زه ډیر ساده یم هر سپین کالۍ بیا چې لږ عربی یې ذده وی ووینم بس نو لاس یې ورومچوم او زیات احترام یه لرم
تر دی پوری یوه خبره رایاد شوه
وایې یو پښتون وحج ته تللی ؤ کله چې دحج څخه راستون شو خلګو پوښتنه ځنی
وکړه څه دی ولیدل سړی ورته ویل ولاکه نور په هیڅ پوهیدم خو یو سپیانو یې په پښتو غپل ٠
زړګيه ! پدي مي کار نشته چه ددي نه دي څه مطلب په هر حال پاتي شوه ستا دا ليکنه چه : خو زه دټولو ګډونوالو څخه یوه هیله کوم چې زموږ دسادګۍ څخه څوک استفاده ونه کړی او خپل وخت و مهمو کارو ته وقف کړی وطن کنډواله دی خلګ دربره دی نور نو موږ یو دبل سره په قبوری ، وهابې ، تبلیغی ............و نه جنګوی ٠
ګرانه چه دومره پو هيدي بيا دي ليکني ته ضرورت څه وه ٠
خا طر دروند نکړي زه دليکلو نه مخکي يوه خبره درته سپينه کړم ٠
زه حنفي مسلکه يم څومره چه امام ابو حنيفه امام يوسف امام شيباني او زمونږ دحنفي مسلک غټ علما دي احترام کوم همدا رقم دټولو علماو و احترام کوم که وها بيان دي که شافعيان دي که ما لکيان دي او که حنبليان دي ددي ټولو علماوواطاعت او احترام په ځان واجب کڼم بيا پاتي شوه دد جنګولو خبره نو زه ټو لو ورونو ته دا وايم چه هيڅ کله هم د بل احسا سات مه زخمي کوي يو نړي مننه٠
-::را به شم ajaza ستوريه ستا پو ښتنو ته :
١ :التوسل في القرآن :
داياتونو تفسير به په تر تيب وګورو
١ :((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون))
الف : کابلي تفسير اول جلد
ترجمه : اي هغو کسانو چه ايمان مو راوړي (يعني اي مؤمنانو)وويريږئ تاسي له الله څخه او طلب کړي ده ته وسيله (په طاعت سره)
تفسير:
د(( الوسيله)) تفسير ابن عباس رضې الله عنه امام مجاهد ابووايل حسن او نورو اسلافو او علماوو د نزدي والي په معنی کړي٠
نو دوسيلي لټولو معنی به داوي چه د هغه دقرب وسيله ولټوي ٠
امام قتاده رحمت الله ويلي دي((اي تقربوااليه بطاعته والعمل بما يرضيه))مختصر به يي کړم وسيله په جنت کي يوډيرښه اواعلي منزل دي٠
ب : تفسير جلالين :
(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله) خافوا عقابه بأن تطيعوه (وابتغوا) اطلبوا (إليه الوسيلة) ما يقربكم إليه من طاعته (وجاهدوا في سبيله) لإعلاء دينه (لعلكم تفلحون) تفوزون ٠

٢ : ((ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً)
الف : کابلي تفسير اول جلد
ترجمه :کله چه ظلم وکړي دوي په ځانونو خپلو(په منلودحکم ستا)راغلي وي تاته پس مغفرت غوښتي وي دوي له الله او مغفرت غوښتي وي دوي ته رسول (دالله )نو خامخا به موندلي وه دوي الله ښه قبلونکی  دتوبي ډيررحم والا٠
تفسير:
که له کناه کولو وروسته ته هم ويښ او منتبه شوي وي او له الله ځني يي معافي غوښتي وي او رسول الله هم ددوي لپاره دمعا في دعا کړي وي نو الله تعالی به ددوي توبه قبوله کړي وي ٠

٣ : ((اولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ان عذاب ربك كان محذوراً))
الف : کابلي تفسير:
دغه (معبودان)هغه دي چه عبادت (يي)کوي کفار لټوي دغه(کفار)طرف درب خپل ته وسيله(دنژدي والي چه کوم يو دوي څخه ډير نژدي دي الله ته او
 اميدلري درحمت ددغه(الله)اوويريږي دوي له عذابه ددغه (الله نوڅنګه يي بولئ خدايان )بيشکه عذاب درب ستا(وړاولايق دي)ددي چه ويره تري وکړي شي ٠
تفسير يي ته وګوره کابلي تفسيراول جلد صفه رقم ١٦٣٦ 
٤ :قول يعقوب لأبنائه:( قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفر لَكمْ رَبّي إنَّه هوَ الْغَفور الرَّحيم)
الف :کابلي تفسير اول جلد
وويل يعقوب ژربه مغفرت وغواړم تاسي ته له ربه خپله بيشکه هم دغه(الله)دي ښه بښونکي اوډيررحم والا٠
تفسير:
يعني صبر وکړي چه دقبول ساعت اوکړئ راشي نوهلته به زه دخپل مهربان الله په دربارکښي لاسونه پورته کوم وايي دجمعي د شپي يا دتهجدو دوقت په انتظار کي وه ٠
ګرانه د ډيرمصروفيت له وجي مي وخت پيدا نه کړ چه نو ر تفصيل درکړم خو انشاالله د هفتي په ورځ به بيا پاتي ليکنه وکړم
رب دي مل او مدګار شه


میوند ننګیال
27.11.2008

تموت الا سدفي الغابات جوعا
ولحم  ضان  تاکله  الکلاب
وعبدقدينام علی حرير
     وذونسب مفارسه التراب


میوند ننګیال
27.11.2008

ګرانو بخښنه غواړم دغه پاس شعر دچا دي او ايا صحيح ليکل شوي اوکنه٠
  په ټوله اسلامي او پښتنه مينه


و.افغان
28.11.2008

تـَــــــــمُوتُ الأُسْـــدُ في الغابات جوعًا
ولحــمُ الضََّــأن تأكــــــــــــله الكــــــــلاب

وعبد قد ينام على سرير
وذو نسب مفارشه التراب

پورتنۍ شعر امام شافعي رحمة الله علیه ته منسوب دی، او په دیوان کي يي هم ليکل
شوې دی.

دعاجزه صاحب انديښنه پر ځاي ده، په عربي ژبې ډیرې لیکنې شته دي، چې هره ورځ يي
لولم، او دټول افغان په غړو مې لوريږي چې ويي لولي، خو چون چې دژباړې وخت راسره
نه وي، نو دلته يي پرته له ژباړې نه راکاپې کوم.
نو که چیري عربي ليکنې په پښتو وژباړل شي، او بیا يي دلته دپښتو متن وليکل شي، نو
ټول به ترې ګټه پورته کړو، او بل دا فوروم دپښتو فوروم دې.

په درنښت.


خیریوسی
03.12.2008

محترم میوند ننګیال صاحب السلام علیکم ورحمة الله
کور دي ودان وروره طالب العلمه یا هغه څوک چې په عربستان کې یې
علم حاصل کړی دي
زیاتره یې د( احناف ) لفظ ډیر کاروی ایا دافظ کارول صحی دي ؟

مینه اومننه


میوند ننګیال
03.12.2008

ګران اود قدروړ ajaza صا حب سلا مونه او نيکي هيلي روره اوله خبره داده که دغه سوال د ګران استاذ حليمي صاحب ګران استاذ وهاج صاحب ګران ورور طالب جان او نورونه شوي وي نو ډيره به ښه وي ځمه زه تر اوسه محصل يم بيا هم چه تاسو مانه پوښتنه کړي د استاذانو په اجازه :
ګرانه اول دا چه تاليکلي : طالب العلمه یا هغه څوک چې په عربستان کې یې
علم حاصل کړی دي
زیاتره یې د( احناف ) لفظ ډیر کاروی ایا دافظ کارول صحی دي ؟ زما يوه خبره په ياد ولره چه تعصب په هر ځاي کي شته خو دسعودي علما زمونږد حنفي مسلک ډير احترام کوي په احنا فوويلوکي څه نشته ځکه ډير غت غټ علما ووهم چه حوله ورکړي داسي يي ليکلې وعندالاحناف ،عند الحنابله ، عندالماليکيه عند الشا فعيه مننه روره يو شي درته وايم بلکه ټولو ځوانانوته دا تولوسه کوم چه مطالعه ډيره زياته کوي دهرکتاب چه وي ډيره زياته مننه
مسلک


OK
This site uses cookies. By continuing to browse the site, you are agreeing to our use of cookies. Find out more