د موضوعګانو سرپاڼه

اسلام، اسلامي شرعه او د اسلام تاریخ

په مسلمان،كافر او ګنهګار مسلمان باندي لعنت ويلي د اسلام په هنداره كښې.


Adil watanmal
27.09.2004

ګرانو لوستونكو د نيكو هيلو او سلامونو څخه وروسته
نحمده ونصلى على رسوله الكريم.
قال الله تبارك و تعالى:
[color=darkblue:5ab626a00e]((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَ مَاتُوا وَ هُمْ كُفَّارٌ أُولَئك عَلَيهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلَئكَةِ وَ النَّاسِ أَجْمَعِينَ )) [/color:5ab626a00e]

پدي ليكنه كې ستاسي په وړاندي د لاندينيو پوښتنو د جواب كوشش كوم. كه كوم ځاي كې سهوه شوي وم نو د محترم مولوي صاحب طالب جان څخه هيله كوم چې اصلاح ئې كړي.

[color=darkblue:5ab626a00e]ايا په مسلمان باندي لعنت ويل جواز لري او كنه؟
ايا لعنت په عمومي ډول په كافرانو او ګنهګارانو باندي ويل جواز لري او كنه؟
ايا لعنت په يو مشخص كافر يا ګنهګار باندي ويل جواز لري او كنه؟[/color:5ab626a00e]

[color=darkblue:5ab626a00e]((((((((ايا په مسلمان باندي لعنت ويل جواز لري او كنه؟))))))))))[/color:5ab626a00e]

1. په مسلمان باندي لعنت ويل جواز نه لري او حرام دى ځكه رسول صلي الله عليه وسلم په مؤمن لعنت ويل د مؤمن د قتل سره ئې مشابه كړيدي ((لعن المؤمن كقتله )) او همدارنګه رسول صلى الله عليه وسلم فرمايلي دى: ((إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة ))
2. ښكنځل كول مسلمان ته شرعاَ جواز نلري ځكه رسول صلى الله عليه وسلم ورته فسق ويلي دي ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ))

پدي موضوع كې د زياتو معلوماتو لپاره دا پيوند وه ګوري (( http://www.binbaz.org.sa/display.asp?f=nor00204 )))
او د حديث د استخراج لپاره په حديث باندي كلك (( كيمنډل click)) كړي نو د حديث مرجع او پوره حديث سره د سنده به درته په ګوته شي.

[color=darkblue:5ab626a00e]((((((ايا لعنت په عمومي ډول په كافرانو او ګنهګارانو باندي ويل جواز لري او كنه؟)))))))))[/color:5ab626a00e]

• د الجامع لاحكام القرآن (القرطبي) ملا صاحب واي چې په عمومي ډول په كافرانو او ګنهګارانو لعنت ويل جواز لري او هغه په خپل كتاب كې داسي وينا كړيده:
(((قلت: أما لعن الكفار جملة من غير تعيين فلا خلاف في ذلك؛ لما رواه مالك عن داود بن الحصين أنه سمع الأعرج يقول: ما أدركت الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في رمضان. قال علماؤنا: وسواء كانت لهم ذمة أم لم تكن، وليس ذلك بواجب، ولكنه مباح لمن فعله؛ لجحدهم الحق وعداوتهم للدين وأهله. وكذلك كل من جاهر بالمعاصي كشراب الخمر وأكلة الربا، ومن تشبه من النساء بالرجال ومن الرجال بالنساء، إلى غير ذلك مما ورد في الأحاديث لعنه.)))
د شوكاني تفسير ملا صاحب په خپل تفسير كې د قرطبي ملا صاحب سره پدي خبره كې موافق دى.
د تفسير القرآن العظيم (( ابن كثير)) ملا صاحب په خپل تفسير كې دا ذكركړي چې په عمومي ډول په كفارو لعنت ويل جواز لري ځكه حضرت عمر (رض) او د هغه نه ورسته ائمه وه دا كار كړيدي او په يو معين كافر باندي لعنت ويلو كې د علماءو اختلاف ته اشاره كړي ( (فصل) لا خلاف في جواز لعن الكفار، وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن بعده من الأئمة، يلعنون الكفرة في القنوت وغيره، فأما الكافر المعين، فقد ذهب جماعة من العلماء إلى أنه لا يلعن لأنا لا ندري بما يختم الله له، واستدل بعضهم بالآية {إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولـئك عليهم لعنة الله والملـئكة والناس أجمعين } وقالت طائفة أخرى: بل يجوز لعن الكافر المعين، واختاره الفقيه أبو بكر بن العربي المالكي ولكنه احتج بحديث فيه ضعف، واستدل غيره بقوله عليه السلام في قصة الذي كان يؤتى به سكران فيحده، فقال رجل لعنه الله: ما أكثر ما يؤتى به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله» قالوا: فعله المنع من لعنه بأنه يجب الله صلى الله عليه وسلم وسوله صلى الله عليه وسلم فدل على أن من لا يحب الله ورسوله يلعن، والله أعلم.)))
او محترم شيخ ابن العربي مطلقاً لعنت ويل په ګنهګار باندي راو بولي او دا د علماؤ په اتفاق سره ((قال ابن العربي: وأما لعن العاصي مطلقا فيجوز إجماعا؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده».))

[color=darkblue:5ab626a00e]((((ايا لعنت په يو مشخص كافر يا ګنهګار باندي ويل جواز لري او كنه؟))))[/color:5ab626a00e]

[color=white:5ab626a00e]لعنت په يو معين كافر باندي::[/color:5ab626a00e]
• په يو مشخص كافر باندي لعنت ويلو كې علماء اختلاف لري يو ډله علماء وايي چې جواز نلري لكه د قرطبي ملا صاحب په خپل كتاب كې د الشيخ ابن العربي قول ئې روايت كړي چې هغه ته ئې اوستاذانو ويلي دى چې په يو مشخص كافر باندي لعنت ويل جواز نلري (((قال ابن العربي: قال لي كثير من أشياخي إن الكافر المعين لا يجوز لعنه؛ لأن حاله عند الموافاة لا تعلم، وقد شرط الله تعالى في هذه الآية في إطلاق اللعنة: الموافاة على الكفر؛ وأما ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن أقواما بأعيانهم من الكفار فإنما كان ذلك لعلمه بمآلهم.)))
خو په خپله الشيخ ابن العربي د هغه علماء څخه دى چې وايي په يو معين كافر باندي لعنت ويل جواز لري ((قال ابن العربي: والصحيح عندي جواز لعنه لظاهر حاله ولجواز قتله وقتاله؛ وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اللهم إن عمرو بن العاص هجاني وقد علم أني لست بشاعر فألعنه واهجه عدد ما هجاني».)))
د تفسير شوكاني ملا صاحب وايي (({وماتوا وهم كفار} هذه الجملة حالية، وقد استدل بذلك على أنه لا يجوز لعن كافر معين؛ لأن حاله عند الوفاة لا يعلم، ولا ينافي ذلك ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من لعنه لقوم من الكفار بأعيانهم؛ لأنه يعلم بالوحي ما لا نعلم، وقيل يجوز لعنه عملا بظاهر الحال كما يجوز قتاله.)))

[color=white:5ab626a00e]لعنت په يو معين ګنهګار باندي:[/color:5ab626a00e]

• د قرطبي ملاصاحب په خپل تفسير كې د الشيخ ابن العربي د قول په روايت كولو سره دا خبره كړي چې پدي د علماؤ اتفاق دى چې په معين ګنهګار باندى لعنت ويل جواز نلري (((وذكر ابن العربي أن لعن العاصي المعين لا يجوز إتفاقا؛ لما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم . أنه أتي بشارب خمر مرارا، فقال بعض من حضره: لعنه الله، ما أكثر ما يؤتى به! فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «لا تكونوا عون الشيطان على أخيكم» فجعل له حرمة الأخوة؛ وهذا يوجب الشفقة، وهذا حديث صحيح.))) خو دقرطبي ملاصاحب بيا په دى نظر دى چې پدي مسئله كې د علماء اختلاف دى او په معين ګنهګار باندي لعنت ويل مخكې له دينه چې پري حد جاري شوي وي جواز لري او وروسته د حد جاري كيدو نه جواز نلري (((قلت: خرجه البخاري ومسلم. وقد ذكر بعض العلماء خلافا في لعن العاصي المعين؛ قال: وإنما قال عليه السلام: «لا تكونوا عون الشيطان على أخيكم» في حق نعيمان بعد إقامة الحد عليه؛ ومن أقيم عليه حد الله تعالى فلا ينبغي لعنه، ومن لم يقم عليه الحد فلعنته جائزة سواء سمي أو عين أم لا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يلعن إلا من تجب عليه اللعنة ما دام على تلك الحالة الموجبة للعن؛ فإذا تاب منها وأقلع وطهره الحد فلا لعنة تتوجه عليه. وبين هذا قوله صلى الله عليه وسلم : «إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها الحد ولا يثرب». فدل هذا الحديث مع صحته على أن التثريب واللعن إنما يكون قبل أخذ الحد وقبل التوبة؛ والله تعالى أعلم.))

د ازاد اسلامي افغانستان په هيله

عادل وطنمل



طالب جان
27.09.2004

محترمه مكرمه او عزتمنه وروره عادل وطنمل صيب :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دقدروړه!دلعنت په اړه تاسي ډيره په زړه پوري ليكنه كړيده زه هم له شرعي پلوه ستاسي دخوږې ليكني ملاتړ كوم . ريښتيا هم په مسلمان باندي لعنت ويل غير شرعي او ناوړه كار دى , خوښ اوبريالى اوسى .

په راتلونكي كي هم ستاسي دهمكاري په هيله (طالب جان)



Adil watanmal
28.09.2004

د عزت وړ او محترم مولوي صاحب طالب جانه
------------------------السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

د عزت وړه له نظر څرګندوني څخه مو يو عالم مننه.

-------------------------------د ازاد اسلامي افغانستان په هيله

------------------------------------------------------------عادل وطنمل


OK
This site uses cookies. By continuing to browse the site, you are agreeing to our use of cookies. Find out more